كتب قطب الضوي

أغلقت امس السلطات في كازاخستان، صناديق التصويت أمام المواطنين في استفتاء على إدخال تعديلات وإضافات على دستور البلاد. قد وانتهى التصويت في الجزء الرئيسي من الجمهورية امس في الساعة 20:00 بتوقيت نور سلطان (16:00 بتوقيت القاهرة)، بينما انتهى التصويت في خمس مناطق، وبالتحديد في مناطق غرب كازاخستان وأتيراو وأكتوبي وكيزيلوردا ومانجيستاو، بعد ساعة من الموعد المحدد لفرق التوقيت.
اعتبارًا من الساعة 20:00 (في عاصمة كازاخستان)، كانت نسبة المشاركة في الاستفتاء في البلاد 67.65%. ووفقًا للقانون المحلي، فإنه يعتبر ساريا إذا شارك في التصويت أكثر من نصف المواطنين، الذين يحق لهم المشاركة في الاستفتاء.
و قد الرئيس قاسم جومارت توكاييف، بالإدلاء بصوته في المركز رقم 59 الواقع بقصر تلاميذ المدارس بالعاصمة.
وتحدث للصحفيين قائلًا: “هناك الكثير من العمل في المستقبل، ولا بد من تنفيذ أحكام الدستور، الذي نصوت عليه اليوم، لتعديل التشريع من حيث التعديلات التي تخص الحزب والبرلمان. وأعتقد أن مجلس النواب سيواجه ذلك”.

وأضاف: “مع هذا العمل بشرف. أود أن أشير إلى أن الابتكارات التي يصوت عليها شعبنا اليوم تنطوي على تغييرات كبيرة جدًا في الحياة العامة لبلدنا. في الواقع، يتغير نموذج العلاقات بين الدولة والمجتمع، وتأتي حقوق الإنسان في المقدمة. هذا مهم للغاية”.
وتابع: “في الدستور، تكتسب مكانة أمين المظالم لحقوق الإنسان مكانة جديدة، صوتا جديدا. يمكن لأمين المظالم التقدم إلى المحكمة الدستورية، وهذه الهيئة جديدة أيضا بالنسبة لنا”.
اقترح الرئيس قاسم جومارت توكاييف تغييرات على القانون الأساسي بعد محاولة الانقلاب في يناير/كانون الأول الماضي. ويهدف الاستفتاء إلى تأمين الانتقال النهائي للبلاد من نظام رئاسي فوقي للحكومة إلى نظام رئاسي.
وتهدف الخطوة إلى تقليص مشاركة رئيس الدولة في تشكيل مجلس الشيوخ والحد من نفوذه على الهيئات التمثيلية والتنفيذية المحلية، وفرض حظر على عضويته في الأحزاب السياسية خلال فترة الرئاسة. سيتم منع الأقارب المقربين للرئيس من تولي المناصب القيادية في هياكل الدولة وشبه الدولة.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز