تابعها : صموئيل نبيل أديب
تصوير : عمرو سليم

أقام المركز الروسي تأبين المذيع و المخرج والكاتب الراحل ” شفيع شلبي” الذي وافته المنية الشهر الماضي عن عمر تجاوز السبعين عاما..
أدار ندوة التأبين استاذ شريف جاد
مدير النشاط الثقافي ورئيس قسم اللغات بالمركز الثقافي الروسي.. الذي ألقي مقدمة ابكت جميع الحضور. حيث تحدث عن ذكرياته مع ” شفيع” و التي استمرت سنوات طويلة.. و اختتم كلامة : شفيع لم يكن فرد يحده مكان أو زمان بل كتلة من الطاقة التي تحولت إلى أضخم إنتاج علي اليوتيوب بما يزيد عن 1300 فيديو على قناة “شفيع شلبي..”.. بل إني أجزم أن اليوم هو بداية انتشار شفيع شلبي بعد أن أصبح علامة من علامة الفكر غير المحكوم..

تواجد السيد / أرسيني ستاركوف نائب مدير المركز الثقافي الروسي
و السيد / اليكسي تيفانيان مستشار السفارة الروسية ومدير المراكز الثقافية الروسية في مصر
الذين القوا كلمة عبروا فيها عن تقديره الشديد للراحل.. و تحدثوا عن عمق العلاقات المصرية الروسية و التي جعلت المركز علامة من علامات الثقافة في مصر

كما قال الإعلامي جمال الشاعر : كان علامة مميزة لجيل السبعينات في طريقة تفكيره وتقديره للأمور..

كما قال عبد الحميد كمال :
كان بسيطاً يحضر العمل فى ماسبيرو بدراجته الهوائية لكنه المثقف الواعي والمتمرد عن علم وفهم ودراسة .
منع برنامجه ” السهرة الكبرى ” وتوقف بعد اول حلقة حاور فيها وزير الثقافة القامة ” يوسف السباعي ” عن تحديات الأدباء الشبان فى الأقاليم على الهواء .
و تواجدت الاذاعية ميرفت رجب- عبد الحميد كمال النائب بمجلس الشعب عن دائرة
و -الدكتورة دينا طريف رئيس جمعية أرسينوي لتنمية المجتمع-
كما شارك بتسجيل بالفيديو شريف الشوباشي وكيل أول وزارة الثقافة ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي الأسبق… الذي قال كلمة مؤثرة عن بداية علاقته شفيع شلبي في الستينات.. التي استمرت حتى سافر إلى فرنسا ..
و كمل تكلم الروائي خالد الخميسي..والأديب ابراهيم عبد المجيد.. والشاعر زين العابدين فؤاد والإذاعي مجدي ابو سالم
وتحدثت زوجة الراحل وقالت : كان باحث عن الحريه.. احب ان تصل الحقيقة للناس.. و دفع الثمن.. و لكن لم يهمه ابدا.. بل كان دائما شعلة نشاط..
وتحدث شادي شفيع شلبي : و قال
كان انسان حر.. و كان يهمه ان اعرف معني الحرية الحقة و الحكمة و الأخلاق..

يذكر أن شفيع شلبي تخرّج في كلية الزراعة عام 1967، وعمل في الإخراج والكتابة والإنتاج السينمائي والتليفزيوني، تم منعه من الظهور على الشاشة بقرار جمهوري عام 1981.

أسس شفيع قناة على «يوتيوب» باسمه، كانت تبثّ أفلاما تسجيلية متنوعة؛ «العيد في الصعيد»، «الشارع المصري عبر التاريخ»، «شفيع شلبي في قلب الشارع المصرى

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز