غيّب الموت، صباح اليوم الاثنين مؤسس فرقة الطنبورة البورسعيدية، زكريا إبراهيم، والذي اشتهر بـ”عرّاب الفن الشعبي”، فهو من مؤسسي فن الضمة والسمسمية.

آخر ظهور لـ”الريس زكريا”، كان العام الماضي في لقاء تليفزيوني تحدث فيه عن بداية الفرقة وكيف استمر هذا التراث والذي جسد التراث الشعبي، كونه يعتمد على المرح، وفي بعض الأحيان كانت تستخدم أغاني الصيادين.

قصة الريس زكريا

“المحلة منين يا سمنودة”، تلك هي الأغنية التي كانت سببا في بداية الفرقة الموسيقية لـ”الرئيس مرسي بركة”، وهو نجم فن السمسمية في الإسماعيلية وعمل على تطوير هذا الفن، وكانت البداية في الشوارع والحارات وليس على خشبة المسرح، وهو ما كان سببا في تأسيس “فرقة الطنبورة”، على حد قول الراحل “الريس زكريا”.

فرقة الطنبورة

وأوضح أن آلة الطنبورة ظهرت في عصر الدولة الوسطى، وجلبها السودانيون إلى في فترة حكم محمد علي؛ لاستخدامها في جمع القطن من الحقول، إلا أن تلك الآلة تطورت لتستخدم في فن السمسمية للغناء بشكل جماعي.

تهجير يقود للفن

“كانت بلسم رحلة التهجير”، هكذا وصف الريس زكريا رحلته مع السمسمية بعدما اضطر إلى التهجير من مدن القناة عقب حرب 1967 مع إسرائيل، ليأتي إلى محافظة الدقهيلة في عمر الـ 17 عامًا بصحبة أسرته.

الريس زكريا

وبعدما تعلقت روحه بهذا الفن، بدأ في البحث عن المخضرمين من عازفي السمسمية؛ ليؤسس فرقة “الطنبورة” في 1988، ويلتف الجميع حولها لإحياء الأغاني التراثية لتجسيد معاني الحنين إلى بيوتهم التي هجروا منها.

إحياء التراث الموسيقي

“فرقة الطنبورة” بدأت في محافظة بورسعيد، وهي فرقة غنائية موسيقية راقصة أسسها زكريا إبراهيم عام 1989، وكان الهدف الأول منها إحياء التراث الموسيقي الشعبي وربطه بالحياة القومية في مصر.

الريس زكريا

عرفت الفرقة باستخدامها عدد من الآلات الموسيقية وعلى رأسها السمسمية والرق والطبول والمثلث والصاجات والناي، وهو ما جعلها تلتحم بشكل كبير مع الجمهور ويندمج معها الشعوب كافة وليس فقط المصريين.

عروض شاركت فيها الفرقة

لم تشارك فقط الفرقة في العروض والمسارح المصرية، فأول عرض عالمي شاركت فيه الفرقة كان في فرنسا عام 1996، العرض الذي عُرف حينذاك باسم “أسبوع أنوار مصر” في باريس.

youtube

واستطاعت الفرقة منذ نشأتها إقامة عروض مستمرة، في قرى ومدن وعواصم أقاليم مصر وفي الأماكن المختلفة من صالات العرض إلى الشوارع، لجمهورها المتنوع من عمال ومثقفين وفلاحين.

عروض فرقة الطنبورة

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني