قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن روسيا سترد بشكل مناسب وتضمن أمنها وسط دعوات لرفع القيود المفروضة على استخدام كييف للأسلحة الغربية.

وأضافت زاخاروفا في مؤتمر صحفي: “رد القوات المسلحة الروسية على الضربات على المنشآت المدنية السلمية سيكون متناسبًا، وسيتم ضمان أمن روسيا، كما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من خلال إنشاء منطقة عازلة في أوكرانيا”.

 

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج أول من اقترح رفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة الغربية في الضربات ضد روسيا.

وقال سياسيون من عدد من البلدان، بالإضافة إلى الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، إنهم يرون مثل هذا الاحتمال، حتى أن بعض الدول رفعت القيود.

 

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز، فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن يدرس هذا الخيار.

وتحدث كل من نائبي رئيس الوزراء الإيطالي – وزير الخارجية أنطونيو تاجاني ووزير البنية التحتية ماتيو سالفيني – وكذلك وزير الدفاع الإيطالي جيدو كروزيتو ضد السماح لكييف باستخدام الأسلحة الإيطالية.

 

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني