كتب: محمد علي عبد المنعم

أعلن محمد الكسار، عضو مجلس نقابة المحامين، أنه اتهم الطاقم الطبي بمستشفي دولي بالمنيا ، أمام النيابة العامه بمركز المنيا، بالتسبب في وفاة محمد عبد الوهاب المحامي ، ابن مركز ملوي ، والذي دخل لإجراء عملية مرارة بالمنظار ، توفي بالخطأ الطبي .

وأضاف، صلاح عبد الوهاب ، عم المحامي المتوفي ، أن ” مصطفي عمر عبد الوهاب ، شقيق المحامي المجني عليه ، قام بعمل المحضر رقم 18 أحوال مركز المنيا ، والذي أحيل للنيابة العامه بمركز المنيا، اتهم فيه الطبيب الذي أجري العملية والطاقم الطبي المعاون وإدارة المستشفى، بمسئوليتهم عن الخطأ الطبي الذي أدى إلى وفاة شقيقه وتم إرفاق التقرير الطبي الذي حصلوا عليه من المستشفي ، والذي أكد وجود إهمال طبي .

وأضاف ” عم المحامي المتوفي ” أنهم طالبوا بقيام الطب الشرعي باعداد تقرير عن الحالة ، وتحديد سبب الوفاة الحقيقي.

وأضاف عبد الله اسماعيل، ابن عم المحامي المتوفي، وكان رفيقه في رحلة المستشفى، حيث أكد أن المحامي المجني عليه كان يعاني من ألم بالمرارة منذ 3 سنوات ، وقرر إجراء عملية لها ليستريح من ألمها، وتوجه للمستشفى وتم تحديد موعد ودخل القسم الداخلي بالمستشفى، ولم يدخل طوارئ، وفوجئنا بتطورات غربية انتهت بالوفاة .

وقال ” إسماعيل ” بأننا اتصلنا بالنجدة وتقدمنا ببلاغ للنيابة العامة ، اتهمنا فيه المستشفى بقتله ، وقدمنا التقرير الكبي المعتمد من ادارة المستشفي ، طالبنا الطب الشرعي بالتشريح، والذي أثبت في تقريره للنيابة وجود إهمال طبي.

وأكد محمد الكسار، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين عن المنيا ،أنه قدم بنفسه التقرير الطبي الصادر من المستشفى والذي يكشف وجود إهمال طبي ، وقدمه للنيابة العامة بصفته ، مسئول نقابي ، أن نقيب المحامين شدد على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه مستشفى دولي خاصة بالمنيا ، وقرر علي الفور وقف التعامل معها ، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمعرفة أسباب وفاة المحامي الشاب ، محمد عمر عبدالوهاب المحامي بملوي، وما إذا كانت الوفاة بسبب الإهمال الطبي من عدمه.

وأضاف ” الكسار ” بان ، عبد الحليم علام نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب ، قرر تشكيل لجنة تهتم بمراجعة جميع التعاقدات المبرمة بين النقابة والمستشفيات، وإعداد تقارير في شأنها، والوقوف على مدى صلاحيتها وجودة ما تقدمه من خدمات لصالح أعضاء نقابة المحامين.

وأضاف عمرو شادي ، نقيب محامي بندر المنيا ، وأمين صندوق النقابة العامة ، بضرورة محاسبة من يثبت إهماله وتقصيره في حق الزميل المحامي ، خاصة وأننا حصلنا على تقرير طبي معتمد من المستشفى يثبت الإهمال، والتسبب في الوفاة .

وقال مجدي رسلان المحامي ، وعضو لجنة الحريات، أن الزميل المتوفي دخل المستشفى لإجراء جراحة استئصال مرارة بالمنظار ، وحصل قطع في الشريان الأورطي نتيجة خطأ طبي من قبل الجراح القائم بالعملية ” وذكر التقرير اسم الدكتور وهو أستاذ بجامعة المنيا بكلية الطب “.

وأضاف التقرير الطبي، أنه تم التدخل من قبل جراحي الأوعية الدموية لتوقيف النزيف بعد فقد كمية كبيرة من الدم ، وتم التعويض بالدم والبلازما، ولم تستجيب الحالة ، وتوقفت عضلة القلب ، وتم حجز المريض بالرعاية المركزة على جهاز التنفس الصناعي وحدثت الوفاة .

وأكد ” رسلان ” أن التقرير تم اعتماد من المختصين ونائب مدير المستشفي، وتم تشييع جثمان الزميل وسط غضب شديد بين جموع المحامين، وكذلك أسرة المتوفى.

“الناصري” بالمنيا يعزي أسرة المحامي ضحية الإهمال الطبي ويعلم تأييده لنقابة المحامين

في سياق مصل، أعلن علي عبد المنعم الأمين العام للحزب العربي الديمقراطي الناصري، بمحافظة المنيا، تأييد الحزب لنقابة المحاميين لقرارها في وقف التعامل مع المستشفي بالمنيا التي تسببت في وفاة المحامي ، والتي تسببت في وقوع خطأ طبي جسيم اودى بحياة المحامي محمد عبد الوهاب والذي لفظ انفاسه الأخيرة نتيجة للخطأ الطبي الجسيم.

وقال الأمين العام للحزب، ان الحزب قادة واعضاء ينعي الفقيد بأشد العبارات ويتقدمون بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد، داعيا له بالرحمه والمغفرة ولاسرته وذويه وعارفي فضله الصبر والسلوان.

من جانبه، أدان الدكتور هاني اسحق شحاته الأمين المساعد وامين لجنة الصحة بالحزب، هذا الحادث، وطالب بضرورة إتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال الطبيب المعالج والمستشفي اذا صح الامر في لاتركابهما جريمة القتل الخطأ وللاهمال الجسيم الذي تسبب في وفاة محمد عبد الوهاب المحامي، ابن مركز ملوي، والذي دخل لإجراء عملية مرارة بالمنظار، و توفي بالخطأ الطبي .

وأضاف ” شحاته”، بضرورة محاسبة من يثبت إهماله وتقصيره في حق المحامي، خاصة وأن اهليه المتوفي قد حصلوا على تقرير طبي معتمد من المستشفى يثبت الإهمال، والتسبب في الوفاة، مع ضرورة مراجعة المستشفيات الخاصة وتشديد الرقابة عليها ومثول المخطأ لعدالة القانون لينال جزاء ما ارتكب في اهدار حقوق الأخرين.

وأشار “شحاته” قائلا : ليس الكل يعرف ان اصابة الشريان هو أول و اشهر مضاعفات جراحات مناظير المرارة، و ان الطب الشرعي وحده هو القادر على إثبات او نفي العلاقة بين الخطأ و الضرر.

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز