الأوسط العالمية نيوز

رئيس مجلس الإدارة: هـنـاء نجـيب
رئيس التحرير: قطـب الضـوى

كتب _ عبدالرحمن شاهين

مخالفات مرورية يجوز التصالح فيها.. يتساءل الكثير من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن الحالات التي يجوز التصالح فيها بصفة فورية بدفع مبلغ 25 جنيهًا وتحرير محضر الصلح من قبل رجال المرور.

حالات يجوز التصالح فيها بصفة فورية

وتوضح “فيتو” الحالات التي يجوز التصالح فيها بصفة فورية بدفع مبلغ 25 جنيهًا وتحرير محضر الصلح من قبل رجال المرور، وهي كالتالي:

يجوز الصلح فى الحالات الآتية بدفع مبلغ خمسة وعشرين جنيها بصفة فورية ويقوم بتحرير محاضر الصلح في هذه الحالات ضباط شرطة المرور دون غيرهم:

1- استعمال الأنوار العالية الباهرة للبصر أو المصابيح الكاشفة على وجه مخالف للمقرر في شأن استعمالها.

2- وقوف المركبة ليلًا بالطريق في الأماكن غير المضاءة بدون إضاءة الأنوار الصغيرة الأمامية أو الأنوار الحمراء الخلفية أو عاكس الأنوار المقررة.

3- قيادة المركبة ليلًا بدون استعمال الأنوار الأمامية المقررة والأنوار الخلفية الحمراء أو عاكس الأنوار المقررة وذلك سواء كانت الأنوار غير مستعملة فعلًا أو غير صالحة للاستعمال أو غير موجودة.

4- سماح قائد المركبة بوجود ركاب على أي جزء خارجي من المركبة.

5- عدم التزام الجانب الأيمن من نهر الطريق المعد للسير في الاتجاهين.

6- عدم اتباع قائد المركبة لإشارات المرور وعلاماته وتعليمات رجال المرور الخاصة بتنظيم السير.

7- مخالفة مركبات النقل لشروط وزن الحمولة أو ارتفاعها أو عرضها أو طولها.

8- استعمال أجهزة التنبيه بصفة مستمرة أو لغير غرض التنبيه أو إذا لم يكن لاستعمالها مبرر من أمن المرور وفقا للمادة 12 من هذه اللائحة.

9- إعطاء إحدى الإشارات الضوئية أو الصوتية بطريقة تزعج المارة أو تقلق راحة الجمهور.

10- استعمال أجهزة التنبيه في الحالات المحظور استعمالها فيها قانونًا المشار إليها بالمادة 13 من هذه اللائحة.

وتوضح “فيتو” في السطور التالية أبرز السرعات أعلى الطرق الرئيسية.

أبرز السرعات أعلى الطرق

– طريق (الإسكندرية مطروح / السلوم): بدءًا من الكيلو 21 حتی الكیلو 153 مطار (العلمين)
– 60 كم/ ساعة للمركبات القاطرة للمقطورات قبل نقاط حظر تسييرها وأنصاف المقطورات ومركبات النقل.
– 70 كم / ساعة لمركبات نقل الركاب والدراجات الآلية ذات العجلتين.
– 80 كم / ساعة لباقي أنواع المركبات.

أما السرعات المقررة قانونًا على الطرق السريعة أو الرئيسية التي تربط المحافظات، وتتبع المحليات أو الهيئة العامة للطرق والكباري، فتكون:
– 60 كيلومترًا في الساعة للسيارات القاطرة للمقطورات ونصف المقطورة.
– 70 كيلومترًا في الساعة للسيارات النقل.
– 80 كيلومترًا في الساعة لسيارات نقل الركاب.
– 90 كيلومترًا في الساعة لباقي أنواع السيارات.

أما الطرق “القاهرة – بلبيس، القاهرة – الإسكندرية، القاهرة – السويس، الإسكندرية – مطروح – السلوم، القاهرة – الإسماعيلية – بورسعيد، القاهرة – الفيوم، وادي النطرون – العلمين، الطريق الدولي الإسكندرية – بلطيم”، 80 كيلومترًا في الساعة لسيارات النقل، 70 كيلومترًا في الساعة للسيارات القاطرة للمقطورات ونصف المقطورة، 90 كيلومترًا في الساعة لسيارات نقل الركاب، 100 كيلومتر في الساعة لباقي أنواع السيارات.

رادارات تراقب الطرق 

وشملت أبرز المحاور التي بها رادارات تراقب الطرق للحد من الحوادث: محور المشير ومحور المليون شجرة ومحور جوزيف تيتو، ومعظم الطرق السريعة بين المحافظات ومحور شبرا – بنها الحر، طريق الإسكندرية الزراعي.

ويمكن الرادار الفرنسي الصنع التقاط صورة بدقة ٣٦ ميجا بكسل عالية الجودة مع إمكانية تصوير ٣ سيارات في وقت واحد بإجمالي ١٠٠ صورة فى الدقيقة، بالإضافة إلى رصد ٨ حارات مرورية من على بعد ٣٠ مترًا.

ومن مزايا الرادارات الحديثة؛ رصد المخالفات، ومخالفة تجاوز السرعات القانونية، ومخالفة تجاوز الحارة المرورية، ومخالفة التحدث في التليفون خلال القيادة، ومخالفة عدم ربط حزام الأمان.

وبعد رصد المخالفة ستصل رسالة نصية إلى هاتف مالك السيارة المخالف عن المخالفة بتفاصيلها عن الحد الأدنى منها فى أول ٣ أيام، بعد ذلك يتم تطبيق الحد الأقصى، وتضم قيمة المخالفة الحد الأدنى للمخالفات ١٥٠ جنيهًا تجاوز السرعة، و٥٠ جنيهًا حزام، و٥٠ جنيهًا التحدث فى الهاتف.

التظلم على المخالفات المرورية 

ونظم قانون المرور الجديد عددًا من الإجراءات للتظلم من المخالفات التي يتم رصدها بخصوص المركبات والسيارات، وبخلاف التظلم الورقي أمام نيابات المرور فقد تم توفير خدمة التظلم الإليكتروني، وبخاصة مع رصد مخالفات مرورية يتم إرسالها على رقم الهاتف الخاص بقائد المركبة، والتى تنوعت ما بين تجاوز السرعة أو عدم ارتداء حزام الأمان فضلًا عن التحدث فى الهاتف وغيرها من المخالفات التي ينص عليها قانون المرور الجديد 2021.

أماكن تواجد الرادارات الذكية

وتتواجد في تلك المناطق: طريق السويس، محور المشير (NA)، محور المشير الجديد الواصل من الـ”NA” حتى أمن الدولة، التسعين الشمالي، التسعين الجنوبي، طريق المطار، كوبري أكتوبر، الكورنيش، صلاح سالم، محاور القاهرة الجديدة.

ويرجع من وجود ذلك النوع من الرادارات الذكية إلزام السائقين بالسرعة المقرَّرة، وعدم القيادة بتهور بهدف إلزام المواطنين بقواعد وآداب المرور، وربط حزام الأمان والقيادة بشكل آمن، ومنع التوقف على جوانب الطريق منعًا لزحام المتكرر على الطرق، وذلك حرصًا على سلامتهم لمنع وقوع الحوادث المرورية أعلى الطرق.

ويعمل الرادار الذكي على تسجيل كافة المخالفات المرتبطة بسرعة السيارة وقائدها، والتي يتم نشرها من قبل الإدارة العامة للمرور على الطرق السريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *