كتب_ عبدالرحمن شاهين

قال وكيل مجلس الشيوخ، بهاء أبو شقة إن مؤتمر المناخ حقق نتئاج مبهرة من عدة زوايا، تضمنت التأكيد على أن مشكلة المناخ ليست مشكلة محلية أو إقليمية، وإنما هي مشكلة عالمية لا تهدد دولة بذاتها وإنما تهدد بكارثة كونية، إذا لم نتخذ من الإجراءات والتصرفات الواجبة واللازمة لتخطي هذا الخطر.

وأضاف أبو شقة في كلمته في الجلسة العامة اليوم، أثناء مناقشة نتائج مؤتمر المناخ، أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما تم من إجراءات وتنظيم وأمن وأمان رسالة للعالم، وردًا على المغرضين والمروجين للشائعات، فمصر واحة وقلعة للأمن والأمان.

وتابع: “مشكلة التغيرات المناخية تقتضي تضامنًا دوليا ليست المسألة أن نكون أمام مؤتمر وتوصيات وقرارات”، وقال “في فن إدارة الأزمات نكون أمام أمرين إما أن نتوقع حدوث أزمة وإذا حدثت أزمة نكون على استعداد لمواجهة الأزمة”.

وأشاد أبو شقة بقرارات مؤتمر المناخ، وقال: “القرارات رائعة وجيدة لمواجهة الحال، إنما ما هو متطلب على النطاق المحلي أو الإقليمي والدولي أن نكون أمام قرارات تنفيذية على بصر وبصيرة ومتابعة مستمرة لأي تغير ونكون على استعداد لمواجهته”، مضيفًا “في توقعات في غاية الخطورة على الكرة الأرضية كلها”.

وتابع: “إذا تحققت توقعات بزيادات حرارة الأرض نفقد أراضي زراعية، المسألة ليست أن نكون أمام قرارات وإنما تنفيذ جاد ومتضامن لكافة دول العالم؛ لننفذ هذه القرارات لنكون على وعي ومتابعة دائمة لهذه المشكلة”.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني