كتب _ عبدالرحمن شاهين

كشف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، حكم التصوير في أثناء تأدية مناسك الحج أو العمرة، بهدف نشر هذه الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا إن التصوير خلال أداء مناسك الحج والعمرة “حرام”، ولا يتناسب مع تعظيم شعائر الله.

وأكد أستاذ الفقه المقارن على ذلك مستشهدا بالآية القرآنية: “قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين”، وقوله تعال ىأيضًا: “وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين”.

وأضاف الدكتور أحمد كريمة خلال تصريحات تلفزيونية، أنه يمكن التقاط صورة واحدة لتخليد ذكرى محمودة حيث إن التصوير عادة مباحة، مطالبا ألا تكون هذه الصورة في قدس الأقداس.

وناشد أحمد كريمة، خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، منع دخول الكاميرات إلى داخل الكعبة.

واختتم أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: “في البيت الحرام يعظم الشعار، بالذكر والدعاء، أما التصوير فيكون عند باب المسجد وليس في الداخل”.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني