متابعة _ عبدالرحمن شاهين

 ضربت أزمة نقص إنتاج الأرز أسواق العالم وأثرت في الأسعار بمختلف الدول ومن المقرر أن يسجل سوق الأرز العالمي أكبر عجز له منذ عقدين فى عام 2023، وفقًا لوكالة فيتش.

اقرأ أيضًا.. كيلو أرز فقط لكل مواطن.. تقليعة جديدة من الأسواق التجارية (شاهد)

وكنتاج طبيعي للأزمة تضاعفت أسعار الأرز بشكل مبالغ فيه، ليعاني منها 3.5 مليار شخص فى جميع أنحاء العالم من الصين إلى الولايات المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي، لا سيما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ التى تستهلك 90% من أرز العالم.

ويتوقع الخبراء زيادات أخرى لأسعار الأرز مع احتمال خفض الإنتاج في البلدان الرئيسية المصدرة، وهو ما سيزيد من التحديات الكبيرة التي تواجه قدرة أجزاء من العالم النامي على شراء الغذاء، كما  واتخذت أسعار الأرز مسارا صعوديا منذ منتصف العام الماضي حتى وصلت إلى ذروتها في 23 مايو الماضي.

عجز إنتاج الأرز بدول العالم

وعن الدول العظمى المنتجة للأرز فإن إنتاج الأرز في الهند قد يتدهور العام الماضي، حيث تسبب تراجع تساقط الأمطار في مناطق الزراعة الرئيسية في تقليص الزراعات، وتراجع إنتاج زراعة الأرز في الهند، وهي ثاني أكبر منتج له في العالم، بواقع 12% حتى الآن هذا العام.

شهدت باكستان التي تمثل 7.6% من تجارة الأرز العالمية انخفاضًا في الإنتاج السنوي بنسبة 31% على أساس سنوي بسبب الفيضانات الشديدة العام الماضي، حسبما قالت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، واصفة التأثير بأنه “أسوأ من التوقعات”.

وجاءت الحرب المستمرة في أوكرانيا، فضلًا عن سوء الأحوال الجوية على الاقتصادات المنتجة للأرز بدول مثل: الصين وباكستان، في النصف الثاني من العام الماضي، تعرضت مساحات من الأراضي الزراعية في الصين، أكبر منتج للأرز في العالم، بأمطار موسمية صيفية غزيرة وفيضانات ما تسبب في تلف المحصول.

أكبر عجز عالمي

 من جهته أوضح تشارلز هارت محلل السلع في شركة فيتش: “على المستوى العالمي، كان التأثير الأكثر وضوحًا لعجز الأرز العالمي ولا يزال ارتفاع أسعار الأرز منذ عقد، مشيرًا إلى أن عجز بهذا الحجم لواحدة من أكثر الحبوب زراعة في سيضر بالمستوردين الرئيسيين.

وأوضح هارت، أن الأزمة الحالية تمثل أكبر عجز عالمي في الأرز منذ 2003/2004 عندما سجلت أسواق الأرز العالمية عجز قدره 18.6 مليون طن، مشيرًا إلى أن الأرز هو السلعة الغذائية الأساسية في العديد من الأسواق في آسيا، فإن الأسعار هي المحدد الرئيسي لتضخم أسعار الغذاء والأمن الغذائي، خاصة بالنسبة للأسر الأشد فقراً”.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني