كتب _ عبدالرحمن شاهين

الرقائق الإلكترونية، قالت شركة “إيه إس إم إل هولدينجز” كبرى صانعي معدات تصنيع أشباه الموصلات في أوروبا، إن الاتفاق المبرم بين هولندا والولايات المتحدة واليابان لتقييد صادرات بعض معدات صناعة الرقائق الإلكترونية المتقدمة إلى الصين يجب ألا يكون له تأثير جوهري على توقعاتها المعلن عنها للعام الجاري.

صناعة الرقائق الألكترونية المتقدمة

وأكدت مونيك مولز، المتحدثة باسم “إيه إس إم إل” في بيان عبر البريد الإلكتروني: “نحن لا نتوقع أن يكون لهذه الإجراءات تأثير ملموس على التوقعات التي نشرناها لـ2023، بالنظر إلى الوضع الحالي للسوق، مضيفة أن الاستقرار والموثوقية هما ما نحن بحاجة إليه في صناعتنا لتجنب المزيد من الاضطرابات في صناعة أشباه الموصلات العالمية.

الرقائق الإلكترونية، فيتو

دفعة قوية لصناعة أشباه الموصلات في الصين

أسفرت محادثات اختتمت الجمعة الماضية في واشنطن عن إبرام الولايات المتحدة وهولندا واليابان اتفاقًا لتقييد صادرات بعض معدات صناعة الرقائق الإلكترونية المتقدمة إلى الصين، حسبما أفاد أشخاص مطلعون على الأمر تحدثوا إلى “بلومبرج”. 

وقالت مولز: “نحن ندرك أن الخطوات المتخذة نحو عقد اتفاق بين الحكومات، حسبما نعتقد، ستركز على تكنولوجيا تصنيع الرقائق المتقدمة، ليشمل أدوات الطباعة الحجرية المتقدمة، لكن الأمر لن يتوقف عند هذا الحد، مضيفة أنه يجب إيضاح تفاصيل هذا الاتفاق وتنفيذه تشريعيًا وهو سيستغرق وقتًا، ليدخل حيز التنفيذ.

هل ينتصر بايدن على بكين؟

توقعت “إيه إس إم إل” الأربعاء الماضي تسجيل مبيعات تتراوح بين 6.1 مليار يورو إلى 6.5 مليار يورو (6.6 مليار دولار إلى 7.1 مليار دولار) خلال الربع الجاري.

وأفاد الأشخاص المطلعون، أن هولندا سوف تحظر بيع “إيه إس إم إل” لبعض معدات الطباعة النانوية بالأشعة السينية للصين، وهي أكثر أنواع المعدات تقدمًا في خط الطباعة بالأشعة فوق البنفسجية للشركة. تعد هذه المعدات ضرورية لصنع رقائق إلكترونية متطورة. كما ستفرض اليابان قيودًا مماثلة على “نيكون”.

يعد الاتفاق انتصارًا للرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يسعى إلى تحجيم التقدم العسكري لبكين عبر حرمان الدولة من مجموعة من أصغر أشباه الموصلات في العالم. مع ذلك، حذر بيتر وينينك، الرئيس التنفيذي لشركة “إيه إس إم إل”، من أن حملة الولايات المتحدة قد تنتج عنها عواقب غير مقصودة، متوقعًا أن الصين ستطور تكنولوجياتها الخاصة بدلًا من استيرادها.

قال وينينك في مقابلة يوم الأربعاء الماضي مع “بلومبرج نيوز” بمقر “إيه إس إم إل” الرئيسي في فيلدهوفن الهولندية، إن الأمر سيستغرق بعض الوقت، لكنهم سيصلون إلى النتائج المرجوة في نهاية المطاف. 

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني