إعداد: حازم خزام بالهيئة العامة للإستعلامات برئاسة الجمهورية
متابعة: عادل شلبى

الحلقة الأولى :اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع أو هو المسمى لهذا الاضطراب كما هو مذكور في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية. واضطراب الشخصية المستهينة بالمجتمع هو مسمى مشابه أو مماثل للمفهوم المذكور في التصنيف الإحصائي الدولي للأمراض والمشاكل المتعلقة بالصحة، حيث ينص على أن يتضمن التشخيص على اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع. وكلا الدليلان لديهما معايير مماثلة لكنها ليست متطابقة. وقد ذكر كلا الدليلان أيضا بأن تشخيصهما لهذا الاضطراب قد تمت الإشارة إليه أو يتضمن التشخيص على ما يشار إليه على أنه اعتلال نفسي أو اعتلال اجتماعي على الرغم من وجود الفروقات في بعض الأحيان.

تتصف الشخصية المعادية للمجتمع (أو المستهينة بالمجتمع) بأنماط شائعة كالاستخفاف بحقوق الآخرين أو انتهاكها. وقد يكون لدى الشخصية المعادية للمجتمع افتقار للحس الأخلاقي أو الضمير، تاريخ لأعمال إجرامية، مشاكل قانونية، وسلوك اندفاعي وعدواني.
التشخيص
الدليل التشخيصي والإحصائي الرابع للاضطرابات العقلية DSM IV-TR .

يحدد الدليل التشخيصي والإحصائي الرابع للاضطرابات العقلية للجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين APA، في نسخته الرابعة، اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع (اضطرابات المحور الثاني في المجموعة الثانية) بما يلى :
ان هناك أنماط منتشرة للاستخفاف بحقوق الآخرين وانتهاكها تظهر منذ سن 15عاما، ويستدل عليها بثلاثة أو أكثر مما يلي:
الفشل في الامتثال للمعايير الاجتماعية مع احترام السلوكيات القانونية ويتبين ذلك بارتكاب المريض للكثير من الاعمال التي تؤدي لاعتقاله عدة مرات.
الخداع ويتبين ذلك من خلال الكذب مرارا، استخدام الأسماء المستعارة، أو بخداع الآخرين من أجل الربح أو المتعة الشخصية.
الاندفاعية أو الفشل في التخطيط للمستقبل.
الانفعالية والعدوانية، واليتبين من خلال المشاجرات أو الاعتداءات الجسدية المتكررة.
الاستخفاف بسلامة نفسه أو سلامة الآخرين.
عدم تحمل المسؤولية باستمرار، ويتبين ذلك من خلال الفشل المتكرر في الحفاظ على سلوكيات العمل أو الوفاء بالالتزامات المادية.
الافتقار إلى الإحساس بالندم، كما يتضح بكون الشخص غير مبالٍ بالألم أو يبرر وجوده، سوء المعاملة، أو سرقة الآخرين.
ب‌) لا يقل عمر الفرد عن 18 عاما على الأقل.
ت‌) وجود دليل على الإصابة باضطرابات السلوك قبل عمر 15 عاما.
ث‌) ظهور السلوكيات المعادية للمجتمع ليست حصرا أثناء فترة الفصام أو نوبات الهوس.
يقع اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع في المجموعة الدرامية/الشاردة لاضطرابات الشخصية. بما يعرف “بالمجموعة ب”. ويحتفظ الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية بتشخيص اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع ولكنه لم يعد موجودا في اضطرابات المحاور الأخرى كما هو الحال في الاضطرابات العقلية الأخرى.
الى اللقاء السبت المقبل بمشيئة الله وشخصيات أخرى ..
حازم خزام بالهيئة العامة للإستعلامات برئاسة الجمهورية

Loading