يهدد الكرملين بانتشار عسكري روسي في فنزويلا وكوبا، بينما ترفض الولايات المتحدة توزيع مناطق نفوذها. إنها الحرب على الأبواب.

إيلاف من بيروت: “طبول الحرب تدق بصوت عال والخطاب صار شديد اللهجة”. الكلمات التي ألقاها أخيرًا سفير الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مايكل كاربنتر، تعطي مثالاً جيداً على النقطة التي تجري فيها المفاوضات بعد الجولة الثالثة من الاتصالات الدبلوماسية بين روسيا و الغرب لمنع تصعيد عسكري في أوكرانيا.

بعض الكلمات التي في فجاجتها لم تساوها إلا تلك التي نطق بها وزير الخارجية البولندي، زبيغنيو راو، الذي حذر في الاجتماع الذي عقد في فيينا من أن مخاطر الحرب في أوروبا “أصبحت الآن أكبر من أي وقت مضى في الثلاثين عامًا الماضية”. ووجه راو ملاحظاته إلى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تضم 57 دولة، وهي منظمة تضم روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية لتعزيز الحوار بين الكتل

المخاطر كبيرة

أضاف: “منذ عدة أسابيع نواجه احتمال حدوث تصعيد عسكري كبير في أوروبا الشرقية “. وهذه هي المرة الثالثة هذا الأسبوع التي تناقش فيها روسيا مسألة الأمن مع دول غربية. السيناريو المتشائم الذي تم فيه عقد اجتماع كان من المأمول فيه تهدئة الأزمة المتنامية على الحدود الأوكرانية، حيث يوجد وجود عسكري روسي كبير، لم يكن ذا فائدة تذكر، لكنه انتهى مع قول المنظمين إنه لم يتم إحراز أي تقدم. وحشدت روسيا 100 ألف جندي على طول حدودها مع أوكرانيا، بينما أصدرت سلسلة من المطالب الأمنية التي قال الناتو إنه من المستحيل تلبيتها، مثل سحب القوات من أعضاء الحلف الشرقيين أو منع أي طلب لعضوية كييف.

لعبت أوكرانيا دور البطولة في محادثات هذا الأسبوع بين روسيا ودول غربية، لكنها لم تكن حاضرة في مفاوضات جنيف بين واشنطن وموسكو أو تلك التي جرت في بروكسل بين ممثلي الناتو والكرملين. مع ذلك، وكعضو في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، فقد شاركت بالفعل في الاجتماع الأول للمجلس الدائم للمنظمة في عام 2022، حيث تمت معالجة التوترات ولكن دون تحقيق أي تقدم، باستثناء الالتزام بالحفاظ على الحوار. ومن هذا المنطلق، أعاد كاربنتر التأكيد على استعداد الولايات المتحدة لمواصلة المحادثات، لكنه أضاف أننا “لن نعيد التفاوض على المبادئ الأساسية”، مدرجًا اتفاقيات هلسنكي لعام 1975 وميثاق الأمم المتحدة وميثاق باريس لعام 1990، والتي تشير إلى حق الدول ذات السيادة في اتخاذ قراراتها الخاصة بشأن أمنها. قال: “هذه هي أسسنا”.

قالت الأمينة العامة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هيلجا شميد إن الوضع الحالي في المنطقة “خطير” وهناك “حاجة ملحة لتنشيط النقاش الأمني الأوروبي، من الضروري أن نجد طريقة من خلال الدبلوماسية للحد من التوتر والبدء في إعادة بناء الثقة والشفافية والتعاون”.

لا تثق بالطرف الآخر

لكن المبعوث الروسي إلى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قال إن الصبر في موسكو بدأ ينفد لما يعتبره “تهديدات غير مقبولة لأمننا القومي”. علاوة على ذلك، هددوا بأن تتخذ موسكو “الإجراءات الضرورية” إذا لم يستجب الغرب للمطالب الروسية. وقالت البعثة الروسية “إذا لم نسمع ردًا على مقترحاتنا في غضون فترة زمنية معقولة واستمر السلوك العدواني تجاه روسيا، فسيتعين علينا اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان التوازن الاستراتيجي والقضاء على التهديدات غير المقبولة لأمننا القومي”، الذي حذر أيضا من أن “أزمة قد تنشأ في القارة مع عواقب لا يمكن التنبؤ بها على الأمن الأوروبي”.

يخشى الغرب من نشر روسيا للدبابات والمدفعية ونحو 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية فيما يقول بعض المراقبين إنه استعدادات للغزو، بينما يصر الكرملين على أن العمل العسكري رد على ما يعتبره الوجود المتزايد لحلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية.

تأتي المحادثات وسط أسبوع من الدبلوماسية المكثفة، حيث أجرى المسؤولون الروس محادثات مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أوروبا. حث وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا يوم الخميس روسيا على إظهار أنها لا تريد حل الموقف بإجراءات عدوانية. قال: “على الرغم من الأسبوع غير المرضي للدبلوماسية الكبيرة لروسيا، أعتقد أن السبيل الوحيد أمام الروس لتأكيد عدم نيتهم في حل المشكلات بالقوة هو مواصلة النقاش بالصيغ المحددة، ولا سيما في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا”.

هناك فرصة ضئيلة لانضمام أوكرانيا إلى الناتو في أي وقت قريب، وفقًا للخبراء، لأن كييف لا تفي بمتطلبات العضوية. وقال ريابكوف إن موسكو “لا تثق بالطرف الآخر”. نحن بحاجة إلى ضمانات قوية ومضادة للماء ومضادة للرصاص وملزمة قانونًا. لا توجد ضمانات ولا ضمانات “. أكد رئيس السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، خلال المحادثات أنه لا ينبغي أن تكون هناك مفاوضات مع روسيا طالما استمرت موسكو في وجودها العسكري بالقرب من حدودها مع أوكرانيا.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز