كتب_ عبدالرحمن شاهين

أعلنت الإدارة العسكرية في العاصمة الأوكرانية، كييف، اليوم الأحد، أنه تمت استعادة الكهرباء والمياه والتدفئة وخدمة الهاتف الخلوي “بالكامل تقريبًا” في العاصمة.

القصف الروسي للبنية التحتية

بينما ذكرت إدارة منطقة  دنيبربتروفسك في أوكرانيا، في وقت سابق من اليوم الأحد، أن صواريخ روسية أصابت البنية التحتية للنقل وأحدثت دمارا كبيرا.

وتواصل روسيا قصفها الصاروخي ضد مواقع للبنية التحتية في أوكرانيا، منذ ال10 من شهر أكتوبر الماضي، وذلك بعد تفجير جسر القرم.

القصف الروسي 

وتسبب القصف الروسي على البنية التحتية في أوكرانيا، في إلحاق ضرر كبير بمنشأت الطاقة، مما أدى إلى حدوث أزمة كهرباء كبيرة.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أعلن يوم الجمعة، أن  أكثر من 6 ملايين منزل من دون كهرباء في أوكرانيا.


أزمة الكهرباء في أوكرانيا

ويأتي ذلك بعد أزمة الكهرباء التي تعاني منها البلاد جراء القصف الروسي المستمر  للبنية التحتية ومنشآت الطاقة.

وأظهرت صور لأقمار صناعية صادرة عن إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، أن أوكرانيا باتت بقعة مظلمة على الكرة الأرضية خلال الليل، حيث يعاني البلد الذي يتعرض لهجوم عسكري منذ أشهر أزمة كهرباء خانقة.

وظلت معظم أنحاء أوكرانيا الخميس من دون تدفئة أو كهرباء، بعد أكثر الضربات الجوية الروسية تدميرا على شبكة الطاقة حتى الآن، ونبهت السلطات سكان كييف إلى الاستعداد لمزيد من الهجمات وتخزين المياه والطعام والملابس الثقيلة.

قصف روسي

ومنذ أوائل أكتوبر، أطلقت روسيا قصف صاروخي مستمر على الأراضي الأوكرانية استهدف البنية التحتية ومنشآت الطاقة.

وتعترف موسكو بمهاجمة البنية التحتية الأساسية، قائلة إنها تهدف إلى الحد من قدرة أوكرانيا على القتال ودفعها للتفاوض، أما كييف فتقول إن مثل هذه الهجمات “جريمة حرب”.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تصريحات الخميس: “تحملنا معًا حربًا شاملة على مدار 9 أشهر ولم تجد روسيا طريقة لكسرنا ولن تجد لذلك سبيلًا. نحن شعب عصي على الكسر”.

وأضاف: “في الوقت الذي تُستعاد فيه الكهرباء والتدفئة والاتصالات والمياه تدريجيًّا، لا تزال هناك مشاكل في إمدادات المياه في 15 منطقة”.

كما اتهم زيلينسكي روسيا بقصف مدينة خيرسون جنوبي أوكرانيا، التي انسحبت منها في وقت سابق من هذا الشهر، حيث قالت السلطات المحلية إن 7 قتلوا وأصيب 21 في هجوم روسي، الخميس.

ومن جانبها قالت شركة “أوكرنرجو” التي تشرف على شبكة الكهرباء الوطنية في أوكرانيا، أن 50 بالمئة من الطلب لم يُلب حتى مساء الخميس.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني