كتبت: هناء نجيب


أقيم اليوم مؤتمرا صحفيا بسفارة باكستان بالدقى بمناسبة إستضافة إسلام أباد للدورة الثامنة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية في الفترة من 22 إلى 23 مارس 2022، بعد توقف دام 15 عامًا تقريبًا، تتزامن هذه الجلسة مع الذكرى ال75 لإستقلال باكستان. و نتطلع إلى الترحيب بوزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي في باكستان في هذه المناسبة “الخاصة”.

وقال سفير باكستان أن دولتنا ملتزمة التزاما عميقا بالفضائل الإسلامية الخالدة المتمثلة في الصداقة والأخوة. , و فى هذا الإطار فإن تعزيز التضامن والتعاون بين أبناء الأمة الإسلامية ليس فقط أمرًا أساسيًا لسياستنا الخارجية، بل هو أيضًا مسألة إيمانية بالنسبة لنا.

باكستان وضعت المبادئ التوجيهية لهذه الرؤية من قبل مؤسس الأمة القائد الأعظم محمد علي جناح، الذي وصف سياسة باكستان تجاه الدول الإسلامية بأنها سياسة “صداقة وحسن نية”.

وأضاف السفير أنه على مر السنين، ظلت باكستان وفية لهذه المثل العليا. بعد شهرين فقط من انضمامها إلى الأمم المتحدة “30 سبتمبر 1947″، وصوتت باكستان ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 “29 نوفمبر 1947” بشأن تقسيم فلسطين، بإعتباره ظلمًا جسيمًا للشعب الفلسطيني.

وأشار لموقف باكستان وأنها أيضًا في طليعة جهود إنهاء الإستعمار في محافل الأمم المتحدة، فخورة لوقوفها إلى جانب إخوتنا وأخواتنا في آسيا وإفريقيا في كفاحهم ضد الاستعمار في الخمسينيات والستينيات.

وأضاف السفير الباكستانى، بصفتنا عضوًا مؤسسًا في منظمة التعاون الإسلامي، نعتقد أن أفضل تعبير عن ترسيخ التضامن الإسلامي هو من خلال زيادة تعزيز دور المنظمة باعتبارها الصوت الممثل لأكثر من 1.5 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم.

وأشاد بأن، باكستان تفتخر بتاريخ استضافتها للأحداث الرئيسية لمنظمة المؤتمر الإسلامي بما في ذلك اجتماعات القمة ومجلس وزراء الخارجية حيث استضفنا القمة الثانية لمنظمة المؤتمر الإسلامي في لاهور، في فبراير 1974. وعقدت قمة استثنائية لمنظمة المؤتمر الإسلامي في إسلام أباد عام 1997، بمناسبة اليوبيل الذهبي لباكستان.

واستضافت باكستان أيضًا اجتماعات مجلس وزراء الخارجية في منظمة المؤتمر الإسلامي في أربع مناسبات – الدورة الثانية في ديسمبر 1970، والدورة الحادية عشرة في مايو 1980، والدورة الحادية والعشرون في أبريل 1993 والدورة الرابعة والثلاثون في مايو 2007. وكانت الدورتان الاستثنائيتان الأولى والسابعة عشرة لمجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي. عقدت في إسلام أباد ، في يناير 1980 وديسمبر 2021 ، على التوالي.

وأشار إلى أن العالم الإسلامي يواجه عددًا كبيرًا من التحديات. لا يزال شعب فلسطين و شعب جامو وكشمير التى تحتلها الهند بشكل غير قانوني محرومين من حقهما الطبيعى في تقرير المصير. و يهدد المد المتصاعد من الإسلاموفوبيا وخطاب الكراهية المجتمعات الإسلامية في أنحاء كثيرة من العالم. الملايين من إخواننا الأفغان ما زالوا تحت رحمة الفصائل ويواجهون مستقبلا غامضا من الجوع والمرض. كما أن تداعيات وباء كوفيد – 19لم يتم احتوائها بالكامل بعد.

وأنه من خلال رئاستنا لمجلس وزراء الخارجية، ستعمل باكستان بصدق على تعزيز الوحدة بين الدول الأعضاء، وتعزيز قضية العدالة للشعوب الإسلامية، وتحقيق أهداف الرخاء والتنمية لجميع الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.ويظل ضمان الشفاء التام والكامل من آثار جائحة وباء كوفيد – 19 أولوية رئيسية بالنسبة لنا.

وأعلن السفير عن ملخص الموضوع المقترح للدورة الثامنة والأربعين، “الشراكة من أجل الوحدة والعدالة والتنمية” هذه الأولويات بشكل كامل. سنسعى لبناء “شراكة” عبر العالم الإسلامي، وبناء جسور تعاون لمواجهة عدد لا يحصى من التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية.

وأن نطاق القضايا المطروحة على الدورة الثامنة والأربعين واسع ومتنوع. ستلخص مناقشاتنا مسائل السلام والأمن، والتنمية الإقتصادية، والتعاون الثقافي والعلمي، وتنشيط دور منظمة المؤتمر الإسلامي، وما إلى ذلك. وستوضح أكثر من 100 قرار تم تبنيها خلال الدورة، منظور منظمة المؤتمر الإسلامي حول القضايا المعاصرة الرئيسية.

وأكد السفير بأن الدورة ستوفر أيضًا فرصة لتقييم ومراجعة القرارات المتخذة خلال الدورة الاستثنائية السابعة عشرة للتخفيف من حدة الوضع الإنساني الطارئ في أفغانستان.

ومن خلال رئاستنا السابقة لمجلس وزراء الخارجية في 2007 – 2008، قادت باكستان المفاوضات بشأن ميثاق منظمة المؤتمر الإسلامي الجديد – وهو تعبير عن قناعتنا بأنه يجب أن تظل المنظمة منسجمة مع الاحتياجات الديناميكية وسريعة التطور لعصرنا.

وشدد على أن باكستان ستواصل العمل مع الدول الأعضاء الأخرى في منظمة المؤتمر الإسلامي، من أجل تسخير “طموحنا الجماعي” في “عمل ملموس”، واتخاذ خطوات ملموسة لزيادة تعزيز أواصر التضامن الإسلامي والتعاون.

ونحن على ثقة من أن الدورة الثامنة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية ستثبت أنها جلسة تاريخية من خلال جهودنا المشتركة لرسم طريق إسلامي مشترك إلى الأمام. من جانبنا، تظل باكستان ملتزمة بدعم جميع الجهود الهادفة إلى تعزيز الوحدة والأخوة والازدهار بين دول العالم الإسلامي.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز