كتب _ عبدالرحمن شاهين

إصدارات المجلس الأعلى للثقافة، أطلق المجلس الأعلى للثقافة ، بأمانة الدكتور هشام عزمي، عددا كبيرا من الإصدارات الحديثة التي تباين ما بين الروايات والدواوين الشعرية والمؤلفات العلمية.

تستعرض أحدث إصدارات المجلس الأعلى للثقافة.

كتاب أساليب السرد فى الرواية الأفريقية
وصدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة كتاب (أساليب السرد في الرواية الأفريقية) للكاتب الدكتور محمد السيد إسماعيل… ويقول الكاتب: تنطوي قراءة الرواية الأفريقية على مغامرة واضحة بدرجة أو أخرى، فهي على الرغم من اقترابها مكانيًّا من العالم العربي تظل بعيدة على مستوى الوعي بها ومعرفة جمالياتها وعوالمها المختلفة، وقراءتها قراءة نقدية موسعة تستبصرها موضوعيًّا وفنيًّا.

وزاد من حجم هذه المغامرة قلة الروايات الأفريقية المترجمة عن الإنجليزية أو الفرنسية، وبالتالي قلة القراءات النقدية حولها، ومع ذلك تظل مغامرة الاقتراب منها ضرورة ملحة، فانتماؤنا إلى أفريقيا ليس أمرًا اختياريًّا، بل هو واقع تحتمه عوامل الجغرافيا والتاريخ والمصير المشترك، ومن ثم فإن معرفتنا بإبداعات الأدباء الأفارقة عمومًا، والروائية خصوصًا هي معرفة بذاتنا واكتشاف لبعد مهم من أبعاد هويتنا طبقًا لنظرية دوائر الانتماء المتداخلة في أبعادها العربية والأفريقية والإسلامية.

كتاب أساليب السرد فى الرواية الإفريقية،
ديوان فن الواو الجزئين الأول والثاني
وصدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة، كتاب بعنوان: (ديوان فن الواو الجزئين الأول والثاني) لعبد الستار سليم.
ومن أجواء الكتاب نقرأ: هذا الكتاب هو أول ديوان يجمع الكثير من مربعات فن الواو القديم، هذا النوع من الأدب الشعبي الذي كاد ينقرض لعدم اهتمام الناس به بعد أن تغيرت ظروف تلقي فنون القول، وبعد أن كاد رواة هذا الفن يفقدون حماسَهم للدفاع عنه. وقد حرصت على أن أذيِّلَ كلَّ مربع بشرح بعض ألفاظ المربعات التي رأيت أنها لا تروج إلا في جنوب مصر، والتي بعد بها الزمن فكاد حتى الجنوبيون يجهلون معناها، خصوصًا وأنها استخدمت داخل سياق الجناسات التي هي سمة مهمة لهذا الفن.

ديوان فن الواو،
كتاب الروائع من الأدب العربي
كما صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة، كتاب بعنوان: ( الروائع من الأدب العربي) لمحمد يونس عبد العال.. وهذا هو الجزء العاشر من سلسلة الروائع، تقدمه لجنة الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة.

ويشتمل هذا الجزء على نصوص مختارة من منظوم القرن التاسع الهجري ومنثوره لأربعة وعشرين علما، ضمتهم أقطار شتى، منها: مصر والشام والحجاز واليمن وعمان وتونس والمغرب وليبيا وطبرستان والأندلس
وغيرها.

ومما تهدف إليه سلسلة الروائع – بأجزائها المختلفة – أن تيسر لمحبي الأدب العربي الوقوف على نصوصه في بيئاته المختلفة وفي أعصره المتعاقبة وأن تؤكد أواصر الألفة الثقافية التي تجمع المتحدثين باللغة العربية.

كتاب الروائع من الأدب العربي،
المجموعة القصصية أصدقاء الريح
وصدر حديثًا عن سلسلة الكتاب الأول التابعة للإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية بـ الأعلى للثقافة، العدد السادس والعشرون، مجموعة قصصية بعنوان: (أصدقاء الريح) لدعاء رشاد

وقال الروائي محمد خليل إن الكاتبة تتمتع بقدرة فائقة على اقتحام عالم كتابة الفنتازيا، وكما نعرف فإن الفنتازيا تتعامل مع الواقع الحياتي من خلال رؤية غير مألوفة، وسرد يعتمد على لغة الخيال المفرط في التحليق الخيالي والصور غير الطبيعية، كما أنها معالجة إبداعية خارجة عن المعلوم والمألوف للواقع الحياتي المعيش، أما عن موضوعات القصص فالكاتبة مهمومة بكثير من قضايا المرأة وهمومها على وجه الخصوص وقضايا الإنسان بصفة عامة.

وأضاف أن الكاتبة تمضى في القصص وهي تريد أن تؤصل لهذا النوع من الكتابة المدهشة لغويا، كتابة تجعل القارئ يحلق في فضاءات غريبة دون أن يصل إلى الحقيقة التي يتمنى أن يعرفها، بداية من تحويل شخصياتها إلى تماثيل من حجارة ثم عودتها سيرتها الأولى، وهكذا تتنقل الكاتبة من الواقع المؤلم إلى العالم المدهش والغريب، وأن استخدام الواقع في الوصول إلى رؤيتها مثل استخدام الرقص وصالاته وتحويل الأشخاص الحقيقين إلى دمى وعرائس غريبة.

ففي الحقيقة هي تستخدم لغة مختلفة عن اللغة أو السرد المألوف في كتابة القصة القصيرة، لعل هذه النوعية من الكتابة تجذب بعضًا، لكنها في كل الأحوال لغة جاذبة من خلال سرد فني يخضع لذائقة القراء وهم الذي يحكمون على هذا السرد بالرفض أو القبول.

في حين قال الروائي سمير الفيل عن هذا الديوان إن غرابة النصوص تكمن في محاولة القبض على مناطق تجريبية في النص السردي المعاصر، والكاتبة تحاول أن تجمع بين الفانتازيا من جهة وبين الواقع من جهة أخرى، وهي تنجح إلى حد كبير في ذلك عبر نصوص تتسم بعدة خصائص؛ فهي تعرض لقضايا عصرية من منطق المتابع والمتورط في الحدث بشكل ساخر وعبر تقنيات متقدمة، وعلى الرغم من الطابع العبثي في بناء المنظومة القصصية فإنها حافلة بالتشويق والفرادة، والقدرة على مخاطبة العقل قبل العاطفة.

أصدقاء الريح،
ونقدم لكم من خلال ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني