A Ukrainian flag waves in front of a damaged building hit in a military strike, as Russia's invasion of Ukraine continues, in Mykolaiv, Ukraine, March 21, 2022. REUTERS/Nacho Doce

د ب ا

اقترح وزير دفاع إندونيسيا برابوو سوبيانتو، خطة لتسوية النزاع في أوكرانيا سلميا، تشمل وقف إطلاق النار، وإنشاء منطقة منزوعة السلاح، ونشر قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة.

وفي مبادرته التي طرحها اليوم السبت، خلال مؤتمر “شانجري-لا” للأمن في سنغافورة، ذكر الوزير الأندونيسي، أن البند الأول من الخطة الإندونيسية يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار من كلا الجانبين، بعد ذلك ينسحب كل جانب مسافة 15 كيلومترا عن مواقعه الحالية؛ لإنشاء منطقة جديدة منزوعة السلاح، مع ضرورة نشر قوات حفظ سلام دولية هناك بسرعة، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية اليوم.

وتدعو الخطة كذلك، إلى تنظيم استفتاء في المناطق المتنازع عليها، بإشراف الأمم المتحدة؛ من أجل تأكيد موضوعي لإرادة غالبية السكان هناك، لكن الوزير لم يحدد ما هو المقصود بهذه المناطق، وشدد فقط على أن إندونيسيا مستعدة للمشاركة في كل هذه العمليات، بما في ذلك إرسال قواتها العسكرية كجزء من بعثة حفظ السلام الدولية.

وأكد الوزير، أن الإجراءات التي ذكرها قد “أثبتت فعاليتها في مجرى التاريخ”، مستشهدا بالوضع في شبه الجزيرة الكورية كمثال.

وقال وزير دفاع إندونيسيا: “نعم، لا يزال النزاع مجمدا في كوريا، وبحاجة إلى حل دائم، لكن رغم ذلك يعم بعض السلام هناك على مدار 50 عاما على الأقل، وهو أفضل بكثير من الدمار الشامل وقتل الأبرياء”.

وذكر الكرملين سابقا، أنه يمكن للوضع في أوكرانيا أن يتحرك في الاتجاه السلمي، بشرط أن يؤخذ الوضع الفعلي والحقائق الجديدة في الاعتبار، وطبعا جميع مطالب موسكو معروفة جيدا للجميع، بحسب تاس.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، في وقت سابق، بأن موسكو أشارت مرات عديدة إلى أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت على المستوى التشريعي حظرا على ذلك.

A Ukrainian flag waves in front of a damaged building hit in a military strike, as Russia’s invasion of Ukraine continues, in Mykolaiv, Ukraine, March 21, 2022. REUTERS/Nacho Doce

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني