هارون الهواري

قدم المستشار أيمن محفوظ إنذار رسمي لوزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني لمنع عرض فيلم باربي، والذي وصفه محفوظ بالفيلم “المشبوه”.

وجاءت تفاصيل الإنذار المقدم من أيمن محفوظ لوزيرة الثقافة كالتالي: “بعد أن أعلنت بعض دور السينما في مصر موعد لعرض فيلم باربي الذي رفضت دول عربية عده العرض العام لهذا الفيلم على أراضيها، ولكن المسئولين عن حماية القيم الثقافية في مصر لم يهتموا بالمحاذير التي يخالف فيها فيلم باربي القيم والعادات المصرية حيث أن هذا الفيلم الملطخ باللون الوردي الإجرامي يتعارض مع القيم الأخلاقية والإيمانية ومع المبادئ الراسخة للمجتمعات العربية”.

وأشار محفوظ في إنذاره
إلى أن فيلم باربي يروج للمجتمع الميم الشاذ ويروج لأفكار التحول الجنسي الأحادي، ولاسيما تخلي المرأة عن دور الأمومة التي فطرت من أجله الأنثى، ويُسوّق للأفكار الرخيصة لرفض ولاية الأب وتهوين دور الأم وتسخيفه والتشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة، وتصويرهما عائقاً أمام التطوّر الذاتي للفرد لا سيّما للمرأة وأنها لاتحتاج للرجل في حياتها.

وتابع: “وأن المرأة قادرة على الحياة بدون الرجل وهي دعوة للإبادة الذكورية من العالم وجعل المرأة بلا انوثة مما يمثل خدش صارخ للآداب العامة والتحريض على مخالفة النظام العام”.

وأضاف محفوظ: “فيلم باربي يدعو إلى أفكار دخيلة على المجتمع، ولهذا فإن الترخيص لعرض فيلم باربي للعرض الجماهيري العام يعد مخالفة صارخة لقانون إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية رقم 35 لسنة 1978، ومؤامرة على تعطيل نصوص القانون رقم 430 لسنة 1955، المعدل بالقانون رقم 38 لسنة 1992، والذي ينص على سلطة الرقابة على المصنفات الفنية المسجلة والهدف حماية النظام والآداب العامة ومصالح الدولة العليا”.

واختتم محفوظ إنذار
مطالبًا وزيرة الثقافة بإصدار قرار بمنع العرض الجماهيري لفيلم باربي حماية للقيم والأخلاق التي تحميها وزارة الثقافة والجهة التنفيذية التابعة لها، وهي المصنفات الفنية، واتخاذ اللازم قانونًا.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني