متابعة _ عبدالرحمن شاهين

تعقد اللجان النوعية لمجلس الشيوخ، اجتماعات مكثفة الأسبوع الجاري؛ لمناقشة عدد من الاقتراحات والدراسات وطلبات المناقشة، في قضايا الأمن والتعليم والاستثمار والصحة والزراعة والبيئة.

وتستكمل لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار، خلال اجتماعها غدا الأحد، مناقشة الدراسة المقدمة من عضو المجلس، ياسر زكي بشأن معوقات الاستثمار والمحفزات؛ لتحسين المناخ الاستثماري وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، بينما تناقش لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ملف تيسير إجراءات التقاضي، في اجتماع الأحد.

وبحضور ممثلي الحكومة، تناقش لجنة الدفاع والأمن القومي، خلال اجتماعها الأحد، قضية الأمن السيبراني، وتفتح لجنة الشؤون الخارجية والعربية، ملف تغير القوى السياسية في أوروبا وظاهرة صعود اليمين المتطرف.

أما لجنة الطاقة والبيئة فتناقش الأحد الاقتراح برغبة المقدم من العضو محمود أبو سديره بشأن “الرؤية المستقبلية لصناعة الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في ضوء نتائج مؤتمر المناخ الذي عقد في شرم الشيخ”، كما تستكمل مناقشة الدراسة المقدمة من عضو المجلس عمرو عزت حجاج بعنوان “سوق الكربون – ضريبة الكربون”.

وتناقش اللجنة بعد غد الاثنين استكمال طلب المناقشة العامة المقدم من نهى زكي وأكثر من 20 عضوا بشأن استيضاح نتائج مؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ Cop 27 والمكاسب المحققة.

وخلال اجتماع الأحد، تناقش لجنة الإسكان، الاقتراح برغبة المقدم من العضو وليد التمامي بشأن تطوير كورنيش مدينة دمياط الجديدة، بالإضافة إلى الاقتراح برغبة المقدم من العضوة هند جوزيف بشأن تقنين وضع المتخللات أسوة بالمباني المقامة على الأراضي المجاورة لها والتي فقدت الصفة الزراعية خارج الأحوزة العمرانية.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي، غدا الأحد، طلب المناقشة العامة المقدم من دينا هلالي، بشأن استيضاح سياسة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن آليات تنفيذ التحاق أطفال التوحد بالمدارس، وذلك بحضور ممثلي الحكومة، بينما تناقش في اجتماع الاثنين طلب المناقشة العامة المقدم من الدكتور نبيل دعبس، بشأن كيفية استعادة المدارس المصرية ريادتها التعليمية في إطار رؤية الجمهورية الجديدة، وطلب المناقشة العامة المقدم من الدكتور عاطف علم الدين، بشأن “هجرة الطالب والمدرس للمدرسة طوال العام الدراسي من أجل الدروس الخصوصية”.

كما تناقش لجنة الشباب والرياضة موضوع “الشباب وريادة الأعمال.. دور محوري في التنمية المستدامة”.

وفي لجنة الصحة، يناقش الأعضاء يومي الأحد والاثنين، الدراسة المحالة إلى اللجنة بشأن “سـبل دعـم الصـناعات الدوائية والمسـتلزمات الطبية”.

بينما تناقش لجنة الزراعة طلب المناقشة العامة المقدم من رئيس اللجنة عبدالسلام الجبلي بشأن “استيضاح السياسات الزراعية للحكومة في ظل المتغيرات المحلية والإقليمية”، بينما تستكمل لجنة حقوق الإنسان مناقشة الدراسة المقدمة من عضو المجلس أكمل نجاتي، بشأن “تفعيل دور التعاونيات في مصر”.

كما يستأنف مجلس الشيوخ الجلسات العامة برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، غدا وبعد غد الاثنين، لمناقشة عدد من تقارير اللجان النوعية.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني