كتب: محمد سلامة


احتفلت السفارة الاذربيجانية بالذكرى المئوية للزعيم الخالد حيدر علييف مؤسس اذربيجان وباني نهضتها وقائد وحدتها. حيث قام السفير الخان بولوخوف بوضع اكليل من الزهور على تمثاله المقام بحديقة الصداقة المصرية الاذربيجانية بالقناطر الخيرية بحضور اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية والدكتور صلاح الدين عبد الصادق مساعد وزير الخارجية للشؤون البرلمانية والدكتور علي جمعة رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب ورئيس جمعية الصداقة المصرية الاذربيجانية البرلمانية والدكتور هاني سري الدين رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ ورئيس جمعية الصداقة المصرية الاذربيجانية البرلمانية والمستشار السياسي بسفارة اذربيجان رامز ولييف والدكتور سيمور نصيروف رئيس الجالية الاذربيجانية بمصر .
كما شارك في الاحتفالية سفراء تركيا وطاجيكستان واوكرانيا وايران ومندبون عن سفارات اوزبكستان وكازاخستان وعدد من الدبلوماسيين وقيادات محافظة القليوبية واعضاء الجالية الأذربيجانية وطلاب جامعتي الازهر والقاهرة الدارسين للغة الاذربيجانية.
وفي كلمته اكد اللواء عبد الحميد الهجان على عمق العلاقات المصرية الاذربيجانية وان تمثال الزعيم حيدر علييف وحديقة الصداقة المصرية الاذربيجانية بالقناطر الخيرية رمز لهذه العلاقات الوطيدة بين البلدين.
كما اكد السفير الخان بولوخوف سفير أذربيجان على القيمة التاريخية للزعيم حيدر علييف الذي قاد بلادنا الى الاستقلال والنهضة رغم التحديات واحتلال ارمينيا لكاراباغ. لقد قام الزعيم حيدر علييف بحنكة بالغة بتوحيد البلاد بعد ان كانت على شفا الانهيار والتفكك والتشرذم.
وان الاحتفال اليوم امام تمثال الزعيم حيدر علييف يؤكد على عمق العلاقات المصرية الأذربيجانية حيث كانت لمصر مكانة خاصة لدى الزعيم حيدر علييف وقد زارها في عام ١٩٩٤ وتأسست العلاقات على قاعدة متينة من الود والصداقة.
وشكر السفير الخان بولوخوف محافظ القليوبية على حرارة الاستقبال والاهتمام معربا عن تمنباته امزيد من اواصر العلاقات بين البلدين مؤكدا ان سفارات اذربيجان في العالم تحتفل بهذه المناسبة وان الرئيس الهام علييف يرعى تلك الاحتفالات في عموم اذربيجان وان وفدا من البرلمان المصري سيشارك في تلك الاحتفالات الاسبوع القادم بالعاصمة باكو.
واشار الدكتور علي جمعة رئيس جمعية الصداقة المصرية الاذربيجانية البرلمانية بدور الزعيم حيدر علييف في استقلال بلاده بالسلم وقادها الى التنمية حتى غدت اقوى دولة في بلاد القوقاز واشار الى قوة العلاقات التاريخية بين البلدين مؤكدا على قيمة الاحتفالية كرمز للعلاقات بين البلدين.
واكد الدكتور سيمور نصيروف رئيس الجالية الاذربيجانية بمصر الى مدى حب الشعب الأذربيجاني لمصر لدرجة ان وزير التعليم العالي اسمه مصر تيمنا بمصر العظيمة كما ان قبائل من مصر هاجرت الى اذربيجان مع الفتح الاسلامي وان ٧٠٠ عالم اذربيجاني اقاموا وعاشوا في مصر ولا ننسي صلاح الدين الايوبي الذي انتصر على اعداء مصر كان من اصول اذربيجانية ولذا فان الشكر لمصر واجب لانها حفظت التراث الاذربيجاني.
كما القى الدكتور هاني سري الدين كلمة اشاد فيها بجمعيات الصداقة المصرية الاذربيجانية البرلمانية وانها من اهم قنوات العلاقات السياسية والاقتصادية وتفتح الطريق امام مزيد من توكيد العلاقات.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني