أحمد كساب

أعلنت وزارة الأوقاف، زيادة بدل الخطابة بالمكافأة على بند التحسين اعتباراً من صرف مكافأة خطب شهر مارس ٢٠٢٤، وذلك عملا على تحسين الأحوال المالية لخطباء المكافأة.

ونوهت الوزارة أن ذلك سيكون على النحو التالي:

1. أستاذ جامعي (درجة أستاذ) ٤٠٠ جنيه في الخطبة الواحدة.

2. أستاذ مساعد ٣٥٠ جنيهًا في الخطبة الواحدة.

3. مدرس بالجامعة ٣٢٠ جنيهًا في الخطبة الواحدة.

4. مدرس مساعد أو دكتوراة ولا يعمل بالجامعة ٣٠٠ جنيه في الخطبة الواحدة.

5. ماجستير ولا يعمل بالجامعة ٢٨٠جنيها في الخطبة الواحدة.
6. مؤهل عالٍ ٢٦٠ جنيهًا في الخطبة الواحدة.

وأشارت الوزارة إلى أنه تقرر فتح باب التحسين لجميع خطباء المكافأة الراغبين في التحسين، علما بأن اختبارات التحسين ستشمل حفظ نصف القرآن الكريم مع إتقان تلاوته تيسيرا على الخطباء القدامى على غير بند التحسين، وفقه العبادات.

ونوهت إلى أنها تتضمن أيضا إصدارات سلسلة رؤية، ومنها مفاهيم يجب أن تصحح في مواجهة التطرف – الكمال والجمال في القرآن الكريم- الفهم المقاصدي للسنة النبوية – قواعد الفقه الكلية – المختصر الشافي في الإيمان الكافي – أسماء الله الحسنى) ، علمًا بأن جميع هذه الإصدارات متاحة من خلال مكتبات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية والهيئة المصرية العامة للكتاب.

وتشمل أيضا الأداء المتميز للخطبة بلغة سليمة دون لحن مع الإلمام بقواعد النحو الأساسية.

ولفتت الوزارة إلى أن الاختبارات التمهيدية للتحسين ستجرى لأول مرة بالمديريات الإقليمية، ثم يتم تصعيد من يجتاز مقابلة المديرية الشفوية للاختبار الأساسي الذي تجريه الوزارة.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني