كتب _ عبدالرحمن شاهين

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أن صبي مصري يبلغ من العمر 12 عامًا كان وراء اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون وليس عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر.

وتابعت الإذاعة البريطانية، أنه في ظل احتفال مصر بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك الصبي في وادي الملوك، فيعود الفضل في هذا الاكتشاف العظيم لصبي صغير.

كيف اكتشف الصبي الصغير المقبرة

وأضافت أنه عندما بدأت بعثة كارتر في التنقيب الأثري 4 نوفمبر 1922، أدى ذلك إلى اكتشاف المقبرة الشهيرة التي يزيد عمرها عن 3 آلاف عام، حيث ساعد القبر علماء الآثار الذين يدرسون الأشياء والمواد والمباني القديمة، وفهم المزيد عن مصر القديمة، كما أصبح رمزًا مشهورًا لهوية مصر وتأثيرها في جميع أنحاء العالم.

وأشارت إلى أنه قيل إن صبيًا محليًا يبلغ من العمر 12 عامًا لعب دورًا مهمًا في الحفريات، ولكن من كان؟.

وبحسب التقرير الصوتي للإذاعة البريطانية، فإن هذا الصبي المجهول كان وراء الاكتشاف العظيم يدعى أحمد عبد الرسول، حيث أكد الكثير من المؤرخين والخبراء وسكان مدينة الأقصر، أن هذا الطفل الصغير كان وراء اكتشاف القرن.

وقال أحد أفراد عائلة الصبي، إنه كان يركب على حماره برفقة والده، وفي هذا اليوم وقع الحمار فوق السلالم وظهر الختم الملكي للمقبرة ما دفعه للتوجه نحو كارتر، وأصيب عالم الآثار البريطاني وقتها بالذهول لأنه كان فقد الأمل في العثور على المقبرة قبل أن يتوجه له الصبي الصغير.

حضارة عظيمة

وعلى جانب آخر، أكدت الإذاعة البريطانية، أن حضارة مصر القديمة تركزت على طول المجرى السفلي لنهر النيل، واندمجت الحضارة المصرية القديمة حوالي عام 3100 قبل الميلاد مع التوحيد السياسي لمصر العليا والسفلى تحت حكم مينا.

وتميزت الحضارة بالتطور المبكر لنظام الكتابة المستقل والرياضيات والطب ومشاريع البناء بما في ذلك الأهرامات والمسلات والمعابد والتجارة وحتى معاهدة سلام مع المناطق المحيطة، وأول القوارب الخشبية، فضلاً عن الجيش الهائل، تضمن المجتمع المصري القديم بيروقراطية من نخبة الكتبة والقادة الدينيين والإداريين تحت سيطرة الفرعون، الذين كفلوا تعاون ووحدة الشعب المصري في سياق نظام متطور من المعتقدات الدينية.

وأضافت الإذاعة البريطانية، أن مصر هي الدولة التي تربط شمال شرق إفريقيا بالشرق الأوسط، وتعود إلى زمن الفراعنة، وتقع المعالم الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين على طول وادي نهر النيل الخصب، بما في ذلك أهرامات الجيزة الضخمة وأبو الهول العظيم بالإضافة إلى معبد الكرنك في الأقصر ومقابر وادي الملوك.

youtube

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني