متابعة _ لارا   

قالت دار الإفتاء المصرية، إن التأمين بقول “آمين” بعد الانتهاء من قراءة الفاتحة سنةٌ مشروعةٌ في كل حالٍ؛ سواء داخل الصلاة أو خارجها، للمنفرد والإمام والمأموم، في الصلاة السرية والجهرية، ويُسرُّ بها في الصلاةِ السرية، ويجهرُ بها في الجَهريَّةِ، ويؤمِّنُ فيها مع الإمامِ.

وأوضحت دار الإفتاء في فتوى لها، اليوم الخميس، أن التأمين في الدعاء هو: أن يقول السامع “آمين”، وهو بمعنى: اللهم افعل بنا ذلك، فهو طلب المؤمِّنِ من الله أن يستجيب الدعاء. ينظر: “حلية الفقهاء” للعلامة ابن فارس (77، ط. الشركة المتحدة)، و”شمس العلوم” للعلامة الحميري (1/ 329، ط. دار الفكر).

واستعمله الفقهاء بمعنى طلب استجابة الدعاء من رب العالمين؛ فقالوا: آمين معناه: اللهم استجب لنا. ينظر: “تبيين الحقائق” للإمام الزيلعي (1/ 114، ط. المطبعة الأميرية)، و”حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح” (ص: 261، ط. دار الكتب العلمية)، و”شرح مختصر خليل” للعلامة الخرشي (1/ 282، ط. دار الفكر).

واتفق الفقهاء على أن التأمين عقب الفاتحة في الصلاة سنة في حقِ كلٍّ مِن: المنفرد، والإمام والمأموم في الصلاة السرية، والمأموم في الصلاة الجهرية، لكنهم اختلفوا في حكمه بالنسبة للإمام في الصلاة الجهرية، فذهب جمهور الفقهاء من الحنفية، والمالكية في روايةٍ، والشافعية والحنابلة إلى أن التأمين بعد الفراغ من الفاتحة سنة للمنفرد والإمام والمأموم سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني