حاتم جمال الدين

ترميم 50 فيلما روائيا للحفاظ على التراث السينمائي

اتفقت مدينة الإنتاج الإعلامي مع إحدي شركات الإنتاج السينمائي على قيام مركز إحياء التراث السمعي والبصري التابع للمدينة بأعمال ترميم 50 فيلماً روائياً طويلاً من التراث السينمائي تركت أثراً كبيراً لدى الجمهور والنقاد عند عرضها على مدار العقود الماضية، وأصبحت تمثل علامات بارزة في تاريخ السينما المصرية.

يأتي ذلك في إطار حرص المدينة المساهمة في الحفاظ على هذه الكنوز من الرصيد السينمائي الضخم الذي تملكه مصر من الأفلام القديمة، والتي تعرض الكثير منها بحالة سيئة بعد أن أصاب التلف والقدم أجزاء كبيرة منها، بينما غاب عن العرض أعمال أخرى أصبحت متهالكة وغير صالحة للعرض.

ويقوم مركز إحياء التراث السمعي والبصري بجهد كبير في ترميم هذه الكنوز السينمائية، عن طريق نقل صورة هذه الأفلام إلى تقنية الــ4k، ذات الجودة العالية، إضافة إلى إجراء عمليات الترميم الرقمي وتصحيح الألوان التي تتم بمنتهي الدقة والاحترافية على يد مجموعة من الخبراء، وباستخدام أحدث الأجهزة والطرق العلمية لإعادة هذه الأفلام للحياة مرة أخرى.

وانتهي المركز بالفعل من ترميم فيلم “البؤساء” للمخرج عاطف سالم، بطولة النجوم الكبار “فريد شوقي، وعادل أدهم، ومحسنة توفيق، وفردوس عبدالحميد، ونبيل نور الدين، وليلى علوي”، والمأخوذ عن قصة الأديب العالمي “فيكتور هوجو” والذي تم إنتاجه عام 1978 وأصبح جاهزاً للعرض مرة أخرى بنسخته الجديدة المرممة، وجارِ الانتهاء من ترميم بقية هذه المجموعة من الأفلام تباعاً وفي الفترة المقبلة بهدف عرضها بأعلى درجات الجودة والنقاء.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني