كتبت: هويدا عاشور

التضامن الاجتماعي لنحو 20 عقد شراكة مع 18 جمعية ومؤسسة أهلية و دولية كبري لتوفير 50 ألف فرصة عمل «مشروعات فردية وجماعية ووحدات إنتاجية ».

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن برنامج فرصة للتمكين الاقتصادى ، وبرنامج وعى لتعزيز الفكر الايجابى يساهمان فى صناعة التغيير ، مؤكدة أن التمكين الاقتصادى مفتاح كل الحقوق، مشيرة إلى أن الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادى وجهان لعملة واحدة ، للانتقال من الحماية الاجتماعية للتمكين الاقتصادى ، لافتة إلى أن البنك الدولى كانت له أيادى بيضاء فى دعم الحماية الاجتماعية .جاء ذلك خلال توقيع برنامج فرصة بوزارة التضامن الاجتماعي لنحو 20 عقد شراكة مع 18 جمعية ومؤسسة أهلية و دولية كبري لتوفير 50 ألف فرصة عمل «مشروعات فردية وجماعية ووحدات إنتاجية ».

وأوضحت القباج أنه يجب أن تقيس اتجاهاتنا بمؤشرات الانجاز ، والمساهمة فى أنشطة التمكين الاقتصادي أسر، لافتة إلى أن شراكات برنامج فرصة للتمكين الاقتصادى مع الجمعيات الأهلية توفير فرص عمل ل50 ألف أسرة ل 250 ألف فرد مستفيد من برنامج فرصة .

وأشارت القباج إلى برنامج فرصة يستهدف 8 محافظات منهم 7 محافظات مدرجين فى حياة كريمة وهم «الفيوم ، بنى سويف ، المنيا، اسيوط ، سوهاج ، الشرقية ، الدقهلية » .

وتابعت القباج : نتحرك حاليا على منهج علمى طبقا لقواعد البيانات المسجلة بالوزارة ، مشيرة إلى أن الفرص ستكون أما فردى من خلال سلاسل القيمة الإنتاجية أو العمل لدى الغير ، موضحا إلى ضرورة رفع وتعزيز الكفاءة للفئات التى ستعمل لدى الغير ، مشيرة إلى اهتمام القطاع الخاص والأهلى بالتمكين الاقتصادى .

وأكدت أن المستثمرين الخمس للتداول فى البورصة كان تحدى لمواجهة سوق الاستهلاك ، وتعليم النشء على سوق المال ، وإعلان الرئيس عام 2022 عام المجتمع المدنى نقلة حقيقية وتحفيز للمجتمع المدنى بطرح حلول مبتكرة ومكتملة .

واوضحت أنه سيصبح لدينا مرصد أسرى واجتماعية بالتعاون مع مركز البحوث الاجتماعية والجنائية لرصد التغيير فى الأسر ، وهناك قواعد بيانات لتكافل وكرامة ، ولزاما علينا التنسيق بين مختلف الجهات ، وتغيير وجه الوزارة من الإحسان إلى التمكين .

وأكدت أن برنامج« فرصة» ممول من القرض الدولى يتم سداده من الدولة بهدف التنمية والإعمار، مشيرة إلى أنه سيتم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتطوع الشهر القادم .

وأشارت إلى أن هدف الوزارة تحويل كل مستفيدى تكافل وكرامة إلى كارت ميزة ، حتى يكون لهم حسابات فى البريد أو البنوك

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز