متابعة _ مي شاهين

مع دقة عقارب الساعة الثانية عشر، بدأ تطبيق التوقيت الصيفي وتقديم التوقيت بمقدار 60 دقيقة، من اليوم الجمعة الموافق 28 أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر الموافق 26 أكتوبر.

الساعة البيولوجية

في هذا الأمر كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب وعميد معهد القلب السابق، عن بعض المعلومات التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص حول الساعة البيولوجية والتوقيت الصيفي.

قال شعبان في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “الساعة البيولوجية والتوقيت الصيفي Circadian rhythm.. دي ساعة timer جوا جسم الانسان مالهاش عقارب.. ولكن مجموعة من الخلايا موجودة في قاع العين والأذن والأعصاب والمخ بتتاثر بالضوء الطبيعي بتاع ربنا والأصوات وبتنبه افراز هورمونات ومواد كيمائية داخل الجسم تخلي الواحد يا إما نشيط ويقظ يا إما عنده ميل للنوم”.

وتابع عميد معهد القلب السابق : “أهم هرمون بيخلي الواحد ينام هو هرمون الميلاتونين.. يعني مثلا لما الواحد بيسافر أمريكا أو أقصي الشرق بتتلخبط الساعة البيولوجية بتاعته Jet Lag يلاقي نفسه عايز ينام وقت النهار وصاحي بالليل.. عشان الليل نهار والنهار ليل ممكن اللخبطة دي تستمر لمدة أسبوع أو أكثر لغاية ما تعاد برمجة الساعة من جديد بتوقيت المكان”.

وأضاف استشاري أمراض القلب: “التوقيت الصيفي ممكن يلخبط الساعة البيولوجية بتاعتك يومين أو ثلاثة بالكتير ما تقلقش”، مستندًا إلى قوله تعالى: “قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلَا تَسْمَعُونَ . قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ”.

وأكد أنه من حكمة المولي عز وجل خلق الليل للسكن والنهار للنشاط والتدخل بالأضواء الصناعية بالليل يؤثرعلي عمق النوم وراحة خلايا الجسم ويرفع الضغط ويؤدي الي اختلال كهرباء القلب.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني