متابعه.. أماني صيام


صرح الحكم الدولي احمد انور الحداد، أن سباق الدراجات النارية هو الاستخدام الترفيهي والتنافسي للدراجات النارية، وهي رياضة يمارسها كل من المحترفين والهواة على الطرق والمسارات والدوائر المُغلقة والتضاريس الطبيعية، وتَطوُّر رياضة الدراجات النارية يوازي إلى حد كبير تَطوُّر رياضة السيارات، وفي العام 1904م قام الاتحاد الدولي للدراجات النارية بإنشاء بطولة ‘الكأس الدولية’ والتي ضمَّت خمس دول هي ألمانيا وبريطانيا وفرنسا والنمسا والدنمارك، وأُجري أول سباق لبطولة الكأس عام 1905م في فرنسا، وهناك العديد من أنواع سباقات الدراجات النارية أهمها هي سباقات الطرق والتجارب والسرعة وسباق السحب وتسلُّق التلال.

أوضح الحكم الدولي احمد انور الحداد، أنواع سباق الدراجات النارية، مؤكد انها شهدت تطوَّرا باستمرار بالمقارنة بالماضي ، واختلفت قُدراتها وأنواعها، كما تعددت أنواع مسارات التسابق، لذلك تَعددت أنواع السباقات حول العالم وفيما يلي أهمها:

سباق الجائزة الكبرى Motorcycle Grand Prix (MotoGP):
هو أعلى شكل من أشكال سباقات الدراجات النارية، ويجري هذا السباق على المسارات المعبدة، والدراجات النارية التي يتم استخدامها هي النماذج التي لا تستند إلى نماذج الإنتاج، بل هي فقط آلات للسباق، وسعة محركاتها 1000cc،.

سباق دراجات السوبر SuperBike:
يجري هذا السباق على الطرق المُعبدة، وهو شبيه بسباق ‘MotoGP’، ويَستعمل هذا السباق الدراجات النارية المُعدَّلة بشكل كبير للسباقات، ويُسمح فقط لإنتاج الدراجات النارية مع محرك أربع أشواط بين 800 إلى 1200cc للمحرك ذو أسطوانتان، ومن 750 إلى 1000cc لمحركات أربع أسطوانات.

سباق الرياضي سوبر Super Sport Racing:
يَجري هذا السباق على الطرق المعبدة، ويَستعمل هذا النوع من السباقات الدراجات النارية المُعدَّلة بشكل كبير لكن بسعة محركات ما بين 400cc و750cc تَبَعاً لعدد الأسطوانات.

سباق موتوكروس Moto Cross (MX):
هو سباق يُقام على الطرق الوعرة، ويتم إجراؤه في الهواء الطلْق في مسارات مُغلقة مصنوعة من الطين والرمل والحصى، وهو سباق صعب للغاية ويجري تحت أي ظروف جوية، والدراجات تتراوح سعة محركاتها من 150cc لمحركات الشوطين و 250cc للأربع أشواط، وشركات KTM، هوندا، كاواساكي، ياماها وسوزوكي هي خمسة من أكبر الشركات المُصنِّعة التي تشارك بانتظام.

سباق سوبركروس Supercross (SX):
وهو سباق مُشابه لسباق موتوكروس إلّا أنه داخل الصالات، والمسار مصنوع من الأتربة والوحل لكن الخطوط المستقيمة قصيرة ويوجد المزيد من القفزات، ويُعتبر أكثر تقنية مقارنة مع موتوكروس، والدراجات النارية المستخدمة أخف بكثير وبها نظام تعليق طويل.

سباق الطرق الحقيقية True Road Racing:
يُقام هذا النوع من السباقات على الطرق العامة التي يتم تجهيزها بالحواجز، ولعل أشهر سباقاته هو سباق ‘Isle Of Man TT’، ويُقام العديد من هذه السباقات في هولندا وبلجيكا وألمانيا وبريطانيا العظمى والجمهورية التشيكية ونيوزيلندا وماكاو.

Loading