كتبت: إنتصار محفوظ سرحان

أعلن د أشرف خليل – مدير معهد بحوث أمراض النباتات أن المجلس الوطني للإعتماد (إيجاك) جدد إعتماد معمل تشخيص وتعريف الفيروسات طبقا لمواصفة الأيزو (المواصفه 17025:2017) حيث تم إعتماد المعمل للمرة الأولى عام 2019.
وقال أن المعمل يقوم بفحص وتشخيص الفيروسات علي العوائل النباتيه المختلفه وكذلك تطوير طرق فحص جديدة ومتخصصه وفعاله للكشف عن الفيروسات الحجريه لفحص جميع النباتات الواردة من الخارج لبيان خلوها من الفيروسات وذلك حفاظاً على البيئة المصرية من دخول أحد هذه الفيروسات إلى الأراضى المصرية وذلك فى وقت سريع وبكفاءة عالية.
كما أن الإتجاه العام لوزارة الزراعة وتوجيهات السيد القصير- وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى والدكتور محمد سليمان – رئيس مركز البحوث الزراعية تشجيع والتوسع فى إعتماد المعامل التابعه لمركز البحوث الزراعية.
وأضاف خليل أن تجديد إعتماد معمل تشخيص وتعريف الفيروسات للجودة يعتبر الإعتماد الثانى فى نفس الأسبوع حيث تم تجديد إعتماد معمل الممرضات الحجرية يوم السبت 20/3/2021
وأشار إلى أنه حتى الأن يحتوى معهد بحوث أمراض النباتات على ثلاثة معامل معتمدة وهى معمل تشخيص وتعريف الفيروسات ومعمل الممرضات الحجرية ومعمل سمارت لاب.
مدير معهد امراض النباتات وجه الشكر لفريق العمل بالمعمل على المجهود المبذول من الباحثين لإعتماد المعمل وجميع الباحثين بالمعهد للحفاظ على الثروة الزراعية المصرية من الأمراض النباتية كما أكد بأن المعهد يقوم بتزويد باقى المعامل بالأجهزة الحديثة إستعداداً لإعتمادها للجودة.

Loading