كتب: محمد سلامة


اسعد ايام حياتي قضيتها في القاهرة وثلات سنوات مرت كثواني.

اعرب السفير الكوري هونج جين أووك سفير كوريا الجنوبية في مصر عن سعادته وحزنه في نفس الوقت.
وقال في مؤتمر صحفي بمناسبة انتهاء فترة عمله بمصر :
لقد قضيت اسعد ايام حياتي في مصر واعتبر نفسي مصريا ومن يشرب من مياه النيل يعود اليها مرة اخرى. ومضت السنوات الثلاث كثوان.
واضاف: انني متأكد انني سوف اعود مرة اخرى الى مصر
واكد السفير هونج انه كان سعيد جدا طوال السنوات الثلاث الماضية رغم التحديات والمشاكل مثل الكورونا والمشاكل الاقتصادية ولم تقف ابدا في طَرِيق صَداقة مصر وكوريا بالعكس زادت العلاقات بين البلدين.
واشار السفير هونج الى حرب أوكرانيا التي ادت الى مشاكل اقتصادية في البلدين، لكن اصرار الدولتين على تعزيز العلاقات ادى الى زيادة حجم التجارة بين مصر وكوريا حوالي أربعين في المائة، وزاد حجم التصدير من مصر لكورياحوالي ماثة واحد وستين في المائة
كما انخرطت مصر وكوريا في صناعات مشتركة مثل التليفزيونات والغسالات، وصناعةةالتابلت والموبايلات والميترو. فضلا عن انشاء محطة الطاقة في الضبعة.
واشار السفير الكوري الى رفع التَحْذِير السِياحي من على مُعظم الأماكن واهمها مصر مما زاد من عدد السياح الكوريين، وهناك مباحثات لتسيير طيران مُباشِر بين كوريا ومصر قريبا. وهناك كوريون كتيرون يستعِدَّون للسفر لمصر لمشاهدة الطبيعة الجميلة في الغردقة وشرم الشيخ ودهب والأماكن التاريخية مثل الأهرامات والأقصر وأسوان.
وكشف السفير الكوري ان هناك كوريين كتير يتعلمون اللغة العربية، وزادعدد الكوريين المسلمين كما زادت اعدادالمساجد في كوريا.
واحب ان اشيد بزيادة عدد المصريين اللذين بيحبون الثقافة الكورية واللغة الكورية والدراما والأفلام والأكل الكوري .
وقد بدأ تدريس اللغة الكورية في جامعتي سوهاج وكفر الشيخ بعد جامعتي عين شمس وأسوان. وزاد عدد طلاب معهد سيجونج أكتر من عشرة أضعاف. وعدد المشجعين المصريين لفرق الكيبوب اصبح أكتر من مليون مُشجع. وسعدت بانشاء جروب على الفيسبوك باسمي للاصدقاء المصريين.
لذا دائما اقول إنني أسعد سفير كوري في العالم.
وعدد السفير الكوري الانجازات في العلاقة بين البلدين واهمها زيارة رئيس كوريا ورئيس البرلمان الكوري لمصر. واِلاتِصَالات التِلِيفونية والرَسَائل المتبادلة بين الرئيس السيسي ورئيس كوريا الجديد (يون). كما زار وُزراء وصحفيون من البلدين للمسَاعْدة في زيادة التعاوُن بين البلدين
وأنا فخور إن الكوريين والمصريين اهنا بتعَامْلُون باحتِرام، واتمنى مزيد من التطور للبلدين
وقال السفير انني اراهن على الشعوب حتى لو الحكومات اتغيرت الشعب واحد لا يتغير.
واعرب السفير عن سعادته بتفهَم واحْتِرام ثقافات بَعْض حتى لو كانت مُختلفة. وهذا هو سبب إهتمامب بالدبلوماسية العامة طول الفترة الماضية.
مصر بلد جميلة وليها تاريخ عريق ومستقبلها سيكون مشرقا. مصر دولة جميلة ومُتأكِّد إن مستقبلها سيكون بَاهِرا اانها تتميز بشباب ذكي. وأظن إن مصر هتكون واحدة من الدِول المنضمة لمجموعة العشرين قبل سنة 2050
وكما قال المثل المصري إن من يشرب من نيلها لابد ان يرجع لها مرة اخرى، فأنا مُتَأكِّد إني سأرجع لمصر قريبا. ومتأكد إن مصر ستكون أحسن وأجمل.
واعرب السفير هونج عن حزنه لمغادرته مصر لكن السفير الجديد سوف يحب مصر وشعبها. وأتنمى أنكم مستمرون في حب كوريا وإن العلاقات بين مصر وكوريا تتحسن أكتر وأكتر.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني