كتب _ عبدالرحمن شاهين

ذكرت تقارير إعلامية، اليوم السبت، أن السلطات الجزائرية عثرت على مجموعة من رؤوس وبقايا لحمير مذبوحة وملقاة بإحدى الشعاب في منطقة بكوش الواقعة على أطراف مدينة سور الغزلان بالبويرة.

العثور على مقبرة حمير بالجزائر
وذكر موقع الشروق، أن مصادر جزائرية أكدت أن هذه اللحوم تم توجيهها نحو الاستهلاك البشري، خاصة مع انتشار المذابح العشوائية وكذا البيع العشوائي للحوم بالأسواق الأسبوعية عبر الجهة الجنوبية للولاية، مما دفع بمكتب منظمة حماية المستهلك بالولاية إلى المطالبة بتسليط أقصى العقوبات ضد المتورطين.

مقبرة حمير مذبوحة، فيتو
وتم اكتشاف رأسي حمير، إضافة إلى بقايا أحشاء وأطراف منها جنين لم يكتمل نموه بعد، وهي مرمية بإحدى الشعاب بمنطقة بكوش الواقعة بين سور الغزلان والهاشمية جنوب البويرة، الأمر الذي دفع المواطنين إلى التبليغ عنها، حيث يعتقد بأن لحومها قد تم توجيهها للاستهلاك البشري بطريقة أو بأخرى.

وعلمت الشروق وفق مصادرها أن مصالح مكتب النظافة البلدي قد تدخلت وقامت بدفن تلك البقايا، فيما فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا حول الحادثة لمعرفة تفاصيلها.

تجدر الإشارة إلى أن الجهة الجنوبية للبويرة وحسب الإحصائيات المقدمة حول ضبط كميات معتبرة من اللحوم المختلفة غير المراقبة والتي لا تحمل الشهادة البيطرية، تبين وجود نشاط واسع للمذابح العشوائية وغير المراقبة، هذا بالإضافة إلى انتشار ظاهرة بيع اللحوم بالأسواق الأسبوعية وبعض الشوارع، الأمر الذي يجعلها ملاذا لتسويق بعض أنواع اللحوم غير الصالحة أو الممنوعة، الأمر الذي يستوجب تكثيف عمليات المراقبة والتحقيق حول نشاط تلك المذابح وكذا بيع اللحوم العشوائي، فضلا عن ضرورة تحلي المستهلك بثقافة استهلاكية تجعله في منأى عن الكثير من الأمراض والأضرار الصحية والاقتصادية.

مقبرة حمير في الفيوم
ويأتي ذلك بعد حادثة العثور على مقبرة لهياكل الحمير التي تم العثور عليها بالفيوم بمصر.

وكانت نيابة مركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، أصدرت قرارا بتشكيل لجنة من الطب البيطري والبيئة ومجلس مدينة يوسف الصديق للدفن الآمن لهياكل الحمير التي عثر عليها في صحراء الظهير الصحراوي لقرية الريان، بالقرب من شلالات وادي الريان.

وفي يناير الماضي، كشف الدكتور محمد التوني، معاون محافظ الفيوم، سبب العثور على هياكل عظمية لحمير في شوارع المحافظة.

أعداد الحمير المذبوحة
وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير” الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة “صدى البلد”: عثرنا علي حوالي 100 حمار، 90% منهم جثث كاملة، وهو ما يؤكد استخدام وبيع جلودها وليس لحومها.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني