كتب _ عبدالرحمن شاهين

كشف أحمد الغراب، عضو رابطة تجار السيارات، التفاصيل الكاملة لأزمة فشل المبادرة وإحباطها بشكل كبير، حيث أكد أن هناك عوامل كثيرة، أهمها أن العاملين خارج مصر، مقسمون لطوائف مختلفة، منهم المهاجرون الحاملون للجنسية المصرية، ونسبة أخرى متعلمين بدرجات علمية عالية، أما النسبة الثالثة فهي العمالة المصرية بالخارج والأكثر تأثيرًا علي أرض الواقع.

مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وعن سبب تراجع المبادرة، أشار إلى أن هناك نسبة كبيرة من المصريين يرفضون إحضار سياراتهم لمصر، لأن فترة إقامتهم لن تتخطي الشهرين بحد أقصي، ثم العودة مرة أخري، لكن تعود الفائدة فقط على من يأتي للجلوس فترة طويلة، وهي نسبة قليلة للغاية.

مبادرة سيارات المصريين بالخارج، فيتو

وتحدث عضو رابطة تجار السيارات، أن هناك عوامل وراء نجاح المبادرة، مؤكدًا أنه لابد من زيادة صناعة السيارات من 40 لـ 60 %، مشيرا إلي ضرورة مشاركة الدولة مع رجال الأعمال لتجميع السيارات في مصر، بدلًا من استيرادها من الخارج.

سوق السيارات في مصر

جدير بالذكر أنه شهد سوق السيارات في الآونة الأخيرة الكثير من الصراعات والصدمات المتتالية، للعديد من الأسباب التى ما زالت مستمرة على أرض الواقع، والتى دفعت الدولة لإيجاد حلول جذرية، للخروج من تلك الأزمة، وحل شفرات الصفيح الساخن للسيارات، الذى أصبح لغزا بعد الارتفاع الهائل لجميع فئات السيارات.

ومؤخرًا، أقرت، الحكومة تيسيرات جديدة لاستيراد سيارات المصريين بالخارج، استجابة لمطالب المواطنين، حيث تضمنت التيسيرات الجديدة إلغاء بعض الشروط التي كانت مقررة من قبل، مع استمرار إتاحة منصة سيارات المصريين بالخارج، والتي يمكن استخدامها عبر الهواتف بسهولة، لاستيراد السيارات المعفاة من الجمارك.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني