كتبت – منى عباس

تفاعل زوار المتحفِ القوميّ للحضارةِ المصريةِ بألحان السمسمية الاسماعيلاوية خلال زيارتهم للمتحف والتي قدمها مجموعة من فنانى السمسمية بمكتبة مصر العامة حيث ادخلت البهجة في نفوس الحاضرين والذين تفاعلوا مع انغام السمسمية

قالت امل رجب مدير مكتبة الاسماعيلية ان ذلك يأتى من خلال زيارة للمتحف القومى للحضارات في التعريف بمحافظات مصر، وهوياتها المتنوعة والممتدة من ساحلها شمالًا وحتى صعيدها جنوبًا.

وأضافت امل رجب انه تم توجية الدعوة لأبناء الإسماعيلية لحضور “سادس” فعالياتنا التراثية والفنية عن تراث المحافظات، بعنوان “تـــــــــــراث الإسماعيلية ” بالتعاون مع مكتبة مصر العامة التابعة لمحافظة الإسماعيلية وبمشاركة “هيئة قناة السويس” ونخبة من فناني المحافظة.

تضمنت الفاعلية مجموعة من الورش المختلفة التي تحتفي بتراث الإسماعيلية مثل ورشة حية تفاعلية عن حرفة صناعة شبك الصيد _ وآلة السمسمية يدويًا.

ورشة حية عن صناعة وتصميم المنتجات الجلدية من الجلود الطبيعية – ورشة حية عن صناعة مستحضرات التجميل من مواد طبيعية – ورشة حية تفاعلية لفنون الديكوباج وتصميم لوحات من وحي تراث الإسماعيلية.

قدم عرض حي لأشهر منتج زراعي بالمحافظة، ومنتجات غذائية أخرى تشتهر بها المحافظة ومصرح بها من وزارة الصحة _ عرض لنماذج من الأزياء التقليدية للمحافظة.

كما أقيم معرض للصور الفوتوغرافية لمشاهد من الأحياء والعادات ومظاهر من التراث المادي بالمحافظة – عرض حي لمجلدات تنقل لنا تاريخ المحافظة والأحداث التي مرت بها.

أيضآ عروض فنية للفنون الشعبية التراثية المميزة بالمحافظة كفرقة الفنون الشعبية فلكلور الإسماعيلية، وفرقة السمسمية.

Loading