متابعة _ عبدالرحمن شاهين

أظهرت نتائج استبيان صورة المرأة في أعمال رمضان 2023، أجراه المجلس القومي لحقوق المرأة، أن أهم قضايا المرأة التي تم تناولها وفقا لرأي المشاهدات، هي الحقوق القانونية لها بعد وفاة الزوج بنسبة 70%، وهو ما يعكس التأثير الكبير لمسلسل “تحت الوصاية”، ويليها قضايا المواريث والحقوق المادية بنسبة 62%، وجاءت قضايا الزواج والطلاق في المرتبة الثالثة بنسبة 54%.

وأوضح بيان المجلس القومي للمرأة، أنه لوحظ أن العام الماضي كانت قضية الأحوال الشخصية هي أكثر قضية برزت في الاستبيان كأهم قضية للمرأة لمسلسل “فاتن أمل حربي”؛ مما يعكس أهمية الدور الذي تقوم به الدراما في تجسيد الواقع المعاش لوضع اليد على ما تعانيه المرأة؛ نتيجة قوانين ظالمة وغير منصفة.

وأظهر الاستبيان، أن 73% من السيدات اخترن الحرمان من الحقوق المادية مثل الميراث والنفقة كأكثر مظهر للعنف ضد المرأة تم طرحه بالأعمال الدرامية، يليه العنف الأسري والحرمان من حق الاختيار بنسبة 48%، وهو ما يقع تحت مسمى العنف المعنوي والنفسي ومن ثم العنف الجسدي.

وبدورها، قالت الدكتورة سوزان القليني عضو المجلس القومي للمرأة، ورئيسة لجنة الإعلام، إن نتائج الاستبيان خلصت لمؤشرات من أهمها اعتماد المشاهدات على شاشات التليفزيون للمتابعة بنسبة 69%، وجاءت المنصات المدفوعة مثل شاهد و”Watch IT” في المرتبة الثالثة بنسبة 30%، بعد المواقع المجانية المقرصنة للمحتوى بنسبة 35٪، وهو ما يقارب نسب العام الماضي مع اختلاف ضئيل يقل بنسبة لا تتعدى الـ5%.

وأضافت “القليني”: “ثبات رضا المشاهدات عن الصورة المقدمة للمرأة في المسلسلات بنسبة 53% كالعام الماضي خاصة وأن أعمال رمضان 2023 شهدت نماذج قوية وناجحة للسيدات في مناصب مواكبة لمجهودات تمكين المرأة مثل وكيل النيابة الإدارية في مسلسل جميلة، وعمدة في مسلسل حضرة العمدة، والقيام بأعمال كانت تلقب بالأعمال الذكورية مثل ريسة المركب في مسلسل تحت الوصاية”.

– %46 من المشاهدات غير راضيات عن بعض الصور المقدمة للمرأة بسبب عدم تمثيلها لهن

ووفقا للنتائج، أعربت 46% من المشاهدات، عن عدم رضاهن عن بعض الصور المقدمة للمرأة في المسلسلات؛ بسبب عدم تمثيلها لهن، وعدم رضاهن عن بعض المضامين بنسبة 42%، وأسندن ذلك إلى اعتماد بعض الأعمال الدرامية على إبراز النماذج والسلوكيات السلبية فقط للمرأة.

ورأت 49% من المشاهدات، أن صورة المرأة في مسلسلات 2023 كانت المرأة القوية، بينما 45% رأين أن صورتهن الإعلامية عرضت كمستضعفة، وارتفعت نسبة آراء المشاهدات فيما يتعلق بواقعية الصورة المقدمة للمرأة بنسبة 62% في دراما 2023 بالمقارنة بـ48% لرمضان 2022، وهو الأمر الذي جاء متماشيا مع نتائج التقرير.

وتضمنت نتائج الاستبيان، أن شخصية منى زكي في مسلسل “تحت الوصاية” اكتسحت الريادة بنسبة 48%؛ لتكون أكثر الشخصيات الدرامية التي عبرت ومثلت المرأة المصرية، وأنه أكثر مسلسل نال إعجاب المشاهدات بنسبة 60%، يليها شخصية أمينة خليل في مسلسل “الهرشة السابعة” بنسبة 30%، بينما احتلت شخصية روبي في مسلسل حضرة العمدة المرتبة الثالثة بنسبة 20%.

وعلى عكس العام الماضي، أعربت المشاهدات، عن غياب تمثيل المرأة ذات الإعاقة من الأعمال المقدمة لهذا العام، حيث اختارت 65% من المشاهدات مسلسل تحت الوصاية ليكون الأكثر واقعية لهذا العام، وأكدت 57% من المشاركين في الاستبيان، أن المسلسل ناقش الحقوق القانونية للأرملة بشكل منصف وواقعي، و20% أوضحن أنهن تعرضن لمثل هذا الموقف بعد وفاة الزوج.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني