الشيماء أحمد فاروق

مرض ألزهايمر هو حالة تبدأ فيها خلايا الدماغ بالموت وهذا يؤدي إلى فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي وفقدان المهارات الاجتماعية، وأحد الأسباب الأكثر شيوعا للخرف وغالبا ما يؤثر على قدرة الشخص المصاب على أداء وظائفه، واختير اليوم العالمي لمرض “ألزهايمر” في 21 سبتمبر من كل عام.

وخصص هذا اليوم لرفع مستوى الوعي حول مرض ألزهايمر وأشكال الخرف المختلفة، والهدف الرئيسي منه هو القضاء على وصمة العار المحيطة بالمرض.

واختير اليوم العالمي لمرض ألزهايمر لعام 2023 ليكون موضوعه عن “ليس مبكرأ أبدا” والذي يؤكد الأهمية الحاسمة لتحديد عوامل الخطر، واتخاذ خطوات استباقية للحد من تلك المخاطر مبكرا، بحسب شبكة “ncnbc tv”.

– انتشار مرض ألزهايمر في الهند

يشير التقدير الجديد لانتشار الخرف، إلى أن الهند تواجه تحديا كبيرا؛ لأنه بحلول عام 2050، من المتوقع أن تحدث أكثر من 75% من حالات مرض ألزهايمر والخرف المرتبط به ADRD في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ودفعت هذه المؤشرات أستاذة الاقتصاد جينكوك لي وزملاؤها إلى تصميم دراسة، بتمويل جزئي من المعهد الوطني للشيخوخة، لتقدير مدى انتشار الخرف في الهند، التي يعيش فيها 18% “1.37 مليار نسمة” من سكان العالم، بحسب الموقع الرسمي لمركز “جون إي فوغارتي fic”.

اختارت لي وزملاؤها أكثر من 4000 آلاف مسن، تتراوح أعمارهم من 60 عاما فما فوق؛ لدراسة مطولة عن الشيخوخة في الهند.

وأجريت مقابلات مع المشاركين وخضعوا لسلسلة من الاختبارات النفسية العصبية.

وحصل الباحثون، على تصنيف إجماعي سريري لحالة الخرف – قامت لجنة من الخبراء بمراجعة معلومات كل شخص- وناقشوا النتائج، وقدموا تشخيصًا جماعيًا لعينة فرعية مكونة من 2528 مشاركًا.

وبنت “لي” وزملاؤها نموذج الانحدار اللوجستي، وهو نوع من النماذج الإحصائية المستخدمة بشكل متكرر للتنبؤ بالنتائج، لاستنتاج حالة الخرف لجميع كبار السن الآخرين، وقدر الفريق البحثي معدل انتشار الخرف في الهند بـ 7.4% بين البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا؛ مما يعني أن حوالي 8.8 مليون هندي يعيشون حاليًا مع المرض.

وصرحت “لي” لـ”فوغارتي”: “هذا أكبر من تقديرات تقرير الخرف في الهند لعام 2020 البالغة 5.3 مليون، وأنها أقرب إلى معدلات الخرف في كل من الولايات المتحدة 8.6% والمملكة المتحدة 7.1%”.

ووجدت دراسة لي، أن ضعف الأنشطة اليومية المرتبطة بانخفاض الوظيفة الإدراكية أكثر شيوعًا بين الإناث منه بين الذكور وفي المناطق الريفية أكثر من المناطق الحضرية، شهد الفريق تباينًا كبيرًا بين المدن.

وفي عام 2019، أشارات دراسات بحثية، إلى أن الهند لديها 37 ألف حالة نشطة بمرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف وبلغ معدل انتشار المرض 4.3 %، بحسب شبكة “cnbc tv”.

ونشرت المكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة، دراسة حول توقعات زيادة المرض خلال الفترة من 2019 وحتى 2050.

وقدر الباحثون عدد الأشخاص المصابين بالخرف على مستوى العالم في عام 2019، وبلغ عددهم 152 مليون حالة، بينما سيصبح الرقم 175 مليون حالة في 2050، وأقل نسبة تغيرات في عدد الحالات متوقعة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ذات الدخل المرتفع، وأوروبا الغربية، والأكبر في بلدان شمال أفريقيا والشرق الأوسط وشرق أفريقيا.

يذكر أن اليوم العالمي لمرض ألزهايمر تم تحديده في 21 سبتمبر 1994، في إدنبرة للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لمنظمة ADI التي تأسست عام 1984، وهي معنية بمرض الزهايمر لتقديم التوجيه والمساعدة للحالات المصابة وأسرهم.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني