كتب _ عبدالرحمن شاهين

تختتم اليوم الخميس، فعاليات الدورة الخامسة عشرة من ملتقى الأقصر الدولي للتصوير والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع محافظة الأقصر.

ويشهد حفل الختام الدكتور هاني أبو الحسن رئيس قطاع الصندوق، والدكتورة أسماء النواوي قومسير عام الملتقى، والفنانة صفية القباني نقيب التشكيليين وعد من الفنانين والإعلاميين، والمهتمين بالفنون التشكيلية.

وتتضمن مراسم الاحتفال بختام الملتقى افتتاح معرض يضم الأعمال التي أنتجتها الدورة الحالية، واحتفالية تتضمن عرض فني بسيط يصاحب تكريم الفنانين المشاركين وتسليمهم شهادات.

وقال هاني ابو الحسن، إن الملتقى يأتي تأكيداً على حرص الصندوق على دعم حركة الفن التشكيلي بمصر، بالتوازي مع استراتيجية الدولة لتوظيف الفنون في التسويق السياحي، لتحقيق الارتقاء بالذوق العام، وإتاحة الفرصة أمام الفنانين من مختلف الثقافات للتفاعل فيما بينهم.

وأشار أبو الحسن إلى أنه سعى إلى ربط الملتقى أهداف عبر شعار هذه الدورة “الأقصر بعيون الفن”، مؤكدا أن الأعمال التي قدمها الفنانين المشاركون حملت ملامح من الأقصر سواء عبر تناول الحضارة والآثار الفرعونية أو من خلال طبيعة المكان.

فيما أكد أن الملتقى أصبح خلال 15 عاما ميداناً للتواصل بين المبدعين، بما يقدمه من إبداعات متميزة، تخلق حواراً فنياً، ينعكس إيجاباً على واقع التشكيل المصري.

وكشف رئيس صندوق التنمية الثقافية عن وجود أفكار تجري دراستها لتنظيم تظاهرات تشكيلية مماثلة بمحافظات أخري في الفترة المقبل، تضاف إلى ملتقى الاقصر وسمبوزيوم النحت في اسوان.

وقالت الدكتورة أسماء النواوي قومسير عام الملتقى، إن الدورة الحالية، شهادة مشاركة مجموعة متميزة من الفنانين سواء من الفنانين المصريين أو الأجانب، حيث شارك من خارج مصر كل من Tinatin Kharkhelauri، وSophio Mamaladze من جورجيا، و Avijit Mukherjee من الهند، ومن تونس شاركت سلوى العايدي، ونجاة الذهبي، ومن البحرين جمال عبد الرحيم، ومن العراق محمد الكناني.

ويشارك عشرة فنانين مصريين، وهم الدكتورة أمل نصر، الدكتور جدي عبد العزيز، الدكتور محمد حمدي، الفنان محمد دسوقي، الفنان وليد نايف، والدكتورة نيفين الرفاعي، الدكتور محمد نبيل، الفنان مصطفى ربيع، والدكتور مهني ياؤد، الفنان أحمد علام.

وأشارت لورشة الفنانين الشباب، والتي يشارك فيها كل من بسنت داود، رحاب ياسر، حنان رمضان، سارة خير، محمد جمال، زياد فاوي، إسلام سيف النصر، وعائشة نور.

يذكر أن فعاليات الدور 15 لملتقى الأقصر الدولي للتصوير انطلقت الخميس الماضي تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وحملت عنوان الأقصر في عيون الفن.​

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني