إيمان سعيد

تسعى الدولة المصرية بشكل متواصل لجذب المزيد من المشروعات الاستثمارية ففى محافظة بتي سويف تم حاليًا استعراض دراسة لإنشاء مجمع ضخم لإنتاج الدواجن والبيض والأعلاف لسد احتياجات المواطنين من اللحوم البيضاء مع تحقيق التوازن المطلوب فى أسعار الأسواق المحلية.

تفاصيل إنشاء مشروع ضخم للدواجن والأعلاف في مصر

وتعد محافظة بني سويف من المحافظات التي تتوافر فيها كافة المقومات الاقتصادية لإنشاء مزارع الدواجن بنظام العنابر المغلقة الآمنة فى ظل البيئة النظيفة الخالية من أى تلوث، بجانب الطقس الجاف والمعتدل مع قلة نسبة الرطوبة على مدار العام.

وفي هذا الصدد، أعلن الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية في مصر، عن قيام الوزارة حاليًا بإجراء مفاوضات مع مستثمر سعودي لإنشاء مشروع متكامل للدواجن يتضمن عنابر ومصنعا للأعلاف بمحافظة بني سويف، على مساحة 130 فدان.

خطة الدولة لإنشاء مشروع متكامل للدواجن ببني سويف

وأشار عشماوي في تصريحات له، إلى أنه تم طرح ما يقرب من 10 آلاف فدان بمحافظة الوادي الجديد وجار المفاوضات مع مستثمرين خليجيين لإنشاء منطقة لوجستية متخصصة في صناعة التمور.
وأشار إلى أنه جار أيضا التفاوض مع الجانب اليوناني لإنشاء مشروعات تجارية بمحافظة الوادي الجديد، وفقًا لما نشرته أسواق للمعلومات.

طرح المجمعات الاستهلاكية لإدارتها من قبل القطاع الخاص

أما بالنسبة للتعاون والشراكة بين القطاع الخاص والحكومي، ذكر أن الوزارة لديها تجربة متميزة في طرح المجمعات الاستهلاكية لإدارتها من قبل القطاع الخاص، معقبًا: «نسعى إلى إثراء التجربة، حيث سيتم قريبا عقد لقاء مع السلاسل التجارية لعرض أفضل الأماكن المتميزة للعمل بنظام الشراكة مع القطاع الخاص».

وتجدر الإشارة إلى أن مصر تعاني من أزمة دواجن كبرى، نتيجة لعدم الإفراج عن كمية ضخمة من الأعلاف التي أدت إلى رفع الأسعار وخروج العديد من المستثمرين من سوق الدواجن.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني