كتب : حسن عبدالظاهر

أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، رفض طلب الحكومة ممثلة في المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، بحذف كلمة النائب أحمد فرغلي “حكومة لا تمتلك حس سياسي”، و”رئيس الوزراء فكره فكر مقاولين”، قائلا: “هو نقد للحكومة ولا يوجد فيه أي تجاوز”.

وزير المالية خلال الجلسة

تعديل قانون ضريبة الدمغة

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير عن تعديل قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980، والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والقانون رقم 24 لسنة 1999 بفرض ضريبة مقابل دخول المسارح وغيرها من محال الفرجة والملاهي.

وجاء قرار رئيس المجلس، برفض حذف الكلمة من المضبطة، بعدما اعترض المستشار علاء الدين فؤاد، على ما جاء في كلمة النائب أحمد فرغل، مشيرا إلى أن الحكومة تقوم بدور كبير في دعم المواطنين الأولى بالرعاية.

وأشار الوزير إلى ما تقوم به الدولة من دعم المنتجات البترولية وكذلك مبادرة حياة كريمة لخدمة قطاع عريض من المواطنين، رافضا هجوم النائب أحمد فرغل.

هجوم حاد على الحكومة

جاء ذلك بعد أن شن النائب أحمد فرغل، عضو البرلمان، هجوما حادا على الحكومة، معلنا رفضه فرض أي ضرائب أو رسوم جديدة على المواطنين.

وقال النائب: الحل الوحيد عن الحكومة لسد عجز الموازنة يتمثل في فرض رسوم وضرائب واقتراض من الخارج، متابعا: الحكومة تفتقد أي حس سياسي لأنها تتدخل بفرض رسوم في ظل احتقان في الشارع ومشاكل يعاني منها أغلب المواطنين، مشيرا إلى أن الـ5 مليار المستهدفة لا تمثل ربع في الميه من عجز الموازنة.

وشن هجوما حادا على رئيس الحكومة، قائلا: “رئيس مجلس الوزراء كله فكره فكر مقاولين، لازم يكون عندنا رئيس وزراء اقتصادي وصاحب فكر وقرار حتى نستطيع العبور من الأزمة الاقتصادية”.

وأكد عضو البرلمان، أن الحكومة عليها أن تتقدم بمشروع لزيادة الفرص الاستثمارية، وتوفير فرص عمل والحد من الاستيراد وغيره.

وتابع النائب: “للأسف الشديد الناس تنتظر قانون فرض رسوم على الصلوات”، قائلا: على المجلس أن يقوم بدوره بإقالة الحكومة، لاسيما بعد أن وصل الدين الخارجي لنحو 164 مليار دولار.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني