أبدى الكاتب عبدالرحيم كمال حزنه الشديد على ما يحدث في الوسط الفني مما وصفه بـ”تطاول بعض الفنانين وذويهم على النقاد والجمهور”، في سابقة لم تحدث من قبل.

وكتب عبر حسابه الرسمي بموقع “فيسبوك”، ساخرا مما يحدث: “ظاهرة أن الفنانين، وأهالي الفنانين، وقرايبهم ونسايبهم يشتموا الجمهور ويشتموا النقاد دي ظاهرة عجيبة جدا، وترسخ لمفهوم فني جديد بيميز عصرنا وهو مفهوم البزرميط”.

– البداية مع مصطفى قمر

وشهدت الساحة الفنية مؤخرا تطاول غير مقبول جملة وتفصيلا من بعض الفنانين وأهلهم على كل من ينتقد أعمالهم، كانت البداية مع الفنان مصطفى قمر الذي تطاول على الناقد طارق الشناوي، بعد أن انتقد فيلمه الأخير “أولاد حريم كريم”، ووصفه بـ”الفاشل”.

وقال الشناوي، إن الفيلم لا يمت لفن السينما بصلة، وأن بطله الفنان مصطفى قمر انطفأت نجوميته في الغناء، وبالتالي لم يعد نجما سينمائيا قادرا على تقديم فيلم سينمائي ناجح.

ولم يستطع مصطفى قمر تمالك نفسه تجاه هذا النقد، فخرج على السوشيال ميديا ليهدد الناقد طارق الشناوي مستخدما ألفاظ غير لائقة، وأشار إلى تهديده السابق له بعدم الحديث أو التطرق لأعماله الفنية في أحاديثه، وقال إن حديث طارق الشناوي عن فيلم “أولاد حريم كريم” جاء من دون مشاهدة العمل، كما طلب قمر من جمهوره الذي شاهد الفيلم بالرد عليه.

ومؤخرا أعلن الناقد طارق الشناوي مقاضاته للفنان مصطفى قمر بتهمة السب والقذف، وشدد على أنه لن يتنازل عن دعواه حتى لو اعتذر قمر.

– داليا شوقي وأسرتها

لم يتوقف الأمر عند هذه الواقعة، حيث شهد مسلسل “سفاح الجيزة” واقعة أخرى بطلتها الفنانة داليا شوقي، التي تعرضت لحملة انتقادات لاذعة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض نقاد الفن، وإحدى زميلاتها بالوسط الفني، لما وصفوه بالأداء المبالغ به، وانتشرت فيديوهات على السوشيال ميديا تسخر من أداءها التمثيلي لمشهد اكتشاف حقيقة زوجها السفاح، ورغم أن داليا ردت على حملة الهجوم عليها قائلة: “إنه لا يوجد شخص اجتمع عليه الناس، لكن الانتقادات السلبية غير البناءة مش بتفيد حد في حاجة وبتحرج بس مش أكتر”.

وناشدت منتقديها “أن يعلموا أنها إنسانة من لحم ودم، مش مكنة”.

لكن هذا الرد لم يكن كافيا لأسرة داليا، حيث خرجت والدتها الممثلة منال الفطاطري لتصف كل من ينتقد ابنتها بأنه من عبدة الأصنام، حيث كتبت عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي: “إلى معشر قريش، إلى عبدة الأصنام، داليا شوقي ممثلة موهوبة إنسانة تنبض مشاعر وأحاسيس وتفيض أدوات، المشهد اللي فئة من الناس بتتكلم عليه ده فيه ناس كتير أوي أوي مكانوش عايزينه يخلص من كتر صدقه وحلاوته وتفاعلهم وإحساسهم بيها وبيه”.

وتابعت: “برافو داليا أبدعتي جامد.. شكرًا وشابوه ليكي ويالا.. هل من مزيد ومبروك نجاح المسلسل ونجاحك حبيبتي”.

كما هاجم زوج شقيقتها الفنان محمد فراج الجمهور الذي انتقدها ووصفهم بلجان تتقاضى أموالا من أجل شن حملات هجوم عليها، وقال إن “من انتقدها لا يفهم في الفن شيء”.

– كريم فهمي يبرئ ساحته

وكاد أن ينضم الفنان كريم فهمي لقائمة هؤلاء الفنانين الذين يقصدهم الكاتب عبدالرحيم كمال في منشوره، لكن تدارك كريم الموقف سريعا، حينما كتب عبر حسابه بموقع “فيسبوك” منشور جاء فيه: “إحنا مش عايشين وسط بني آدمين، إحنا عايشين وسط لجنة تحكيم”.

لكنه حذف المنشور عقب تعرضه لهجوم شديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وعقد مقارنه بينه وبين كبار الفنانين في مصر أمثال “فريد شوقي، وأحمد زكي، ونور الشريف، وعادل إمام”، الذين كانوا طوال الوقت يتحدثون عن الجمهور بكل احترام وتقدير، فما كان من كريم سوى أن يعلن أنه لم يكن يقصد الجمهور، بينما كان يتكلم على الحياة عموما.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني