تشهد جروبات شاومينج للغش على تليجرام الآن تداولا لصور قيل إنها تخص أسئلة وإجابات امتحانات الدبلومات الفنية 2024 التي يؤديها الطلاب الآن داخل اللجان.

وأكدت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه جار التحقيق وتتبع صور أسئلة وإجابات امتحانات الدبلومات الفنية المتداولة على جروبات الغش على تليجرام لتحديد هوية مصورها وناشرها لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده بتطبيق قانون مكافحة الغش عليه.

 

وقالت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم إن الوزارة لن تتهاون مع كل من يخالف ضوابط سير العملية الامتحانية داخل لجان امتحانات الدبلومات الفنية 2024.

ويستعرض “صدى البلد” من خلال هذا التقرير عقوبة تسريب الامتحانات طبقا لما نص عليه قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات .

 

عقوبة تسريب الامتحانات

وتنص المادة الأولى من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أن: يتم توقيع الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، وذلك لكل من قام بطباعة أو نشر أو الترويج بأي شكل من الأشكال لأسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تتعلق بالتقييم بجميع مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية منها بقصد الغش والإخلال بالنظام العام لآلية الإمتحانات.

كما تعد محاولة الشروع في عمل الأفعال السابقة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولاتزيد علي 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة حيازة الموبايل فى الامتحانات

وتنص المادة الثانية من قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات على أنه مع عدم الإخلال بأحكام قانون الطفل المشار إليه يعاقب بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها دون مقتضى أي من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيا من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها  بقصد الغش أو المساعدة فى ارتكاب الأفعال المنصوص عليها فى المادة “1” من هذا القانون، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني