كتب_ عبدالرحمن شاهين

أكدت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أنه بعد مرور 50 عامًا منذ آخر مرة وطأت فيها قدم الإنسان سطح القمر واحتفالًا بهذه المناسبة تم إصدار سلسلة من الصور المعاد تصميمها حديثًا من رحلة أبولو للقمر.

وتابعت أنه تم التقاط تفاصيل مذهلة فيما شاهده رائدا فضاء أبولو 17 جين سيرنان وهاريسون شميت خلال مهمتهم في 7 ديسمبر 1972، ويتزامن ذلك مع حقبة جديدة في استكشاف الفضاء شهدت تفجير وكالة ناسا لمهمتها Artemis I حول القمر والعودة مرة أخرى، مع عودة مركبة Orion الفضائية حاليًا إلى الأرض بعد رحلة ناجحة حتى الآن.

وأضافت أن الصور تتضمن اكتشاف سيرنان وشميت أن القمر ليس رماديًا فحسب، بل برتقاليًا في بعض الأجزاء أيضًا، وتم إعادة صياغتها من قبل المؤلف الأكثر مبيعًا ومقره تشيشاير، آندي سوندرز، الذي تخلى عن وظيفته اليومية كمطور عقارات ليطلع على أكثر من 35 ألف صورة التقطت لمهمات أبولو، واستغرق المشروع 10 آلاف ساعة لرصد أفضل 400 صورة ونشرها في كتابه، وقال سوندرز: “لقد كنت مهووسًا بمهمات أبولو منذ الطفولة”.

وتابع “لطالما كنت أتوق إلى المزيد والمزيد من المعلومات حول الأشخاص الذين قاموا بالرحلة، والصواريخ والمركبة الفضائية وأردت أن أرى المزيد، لأتخيل كيف سيكون الأمر عندما أقوم بالرحلة بنفسي”.

وأضاف “عند النظر إلى الصور القديمة لبعثات أبولو، كنت أشعر بالإحباط ؛ جودة الصور التي نراها عادةً منخفضة الدقة للغاية، لأنه لمدة نصف قرن ، كانت كل صورة رأيناها في الوسائط تستند إلى فيلم مكرر  وعمليات مسح منخفضة الجودة، لا توجد صور في الوجود تستحق هذا المستوى من الرعاية والاهتمام”.

وأكدت أنه خلال مهمة أبولو 17 ، التي انطلقت منذ 50 عامًا، أمضى سيرنان وشميت 22 ساعة على سطح القمر في وادي توروس ليترو ، بينما كان الزميل رونالد إيفانز يدور في سماء المنطقة.

وأجرى الفريق سلسلة من التجارب بما في ذلك التنميط الزلزالي وتحليل تكوين الغلاف الجوي وأخذ عينات القمر، وأحضر معهم بعض الهدايا التذكارية بما في ذلك صخرة معروضة الآن في المكتب البيضاوي.

وأضاف سوندرز: “قد يكون من المدهش معرفة أن القمر ليس رماديًا بالكامل لها لون، تتراوح من الأخضر والأزرق إلى اللون البني، لكن في أبولو 17 ، وجدوا شيئًا غير متوقع تمامًا وقاموا بتصويره”.

وتابع ‘البرتقالي؛ أعني تربة برتقالية كاملة! تم اكتشاف هذا لاحقًا على أنه كرات صغيرة من الزجاج البركاني ، نشأت عندما اندلعت الحمم البركانية من باطن القمر ، قبل 3.64 مليار سنة”.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني