متابعة _ عبدالرحمن شاهين

أعلن بنكا الأهلي ومصر، طرح شهادتين ادخار جديدتين لمدة 3 سنوات بفائدة 19% سنوي ويصرف العائد بصورة شهرية، والشهادة الثانية متغيرة لمدة 3 سنوات بسعر عائد 22% يصرف شهريًا لأول سنة، ويصرف 18% للسنة الثانية ويصرف للسنة الثالثة 16%.

وأوضح البنكان، أن الشهادات تعكس الرؤية الإيجابية لتراجع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، كما تعكس التراجع المتوقع في معدلات التضخم.

وكان البنك المركزي قد قرر رفع أسعار الفائدة 2% خلال اجتماعه الخميس الماضي في ثاني اجتماع له خلال العام الجاري، بهدف السيطرة على معدلات التضخم التي وصلت لمستويات غير مسبوقة فضلا عن تداعيات الأحداث العالمية وعلى رأسها تباطأ معدل نمو النشاط الاقتصادي الحقيقي بشكل ليسجل 3.9 % خلال الربع الرابع من العام 2022 وذلك مقارنة بمعدل نمو بلغ 4.4 % خلال الربع الثالث من العام 2022.

والجدير بالذكر أن سجل معدل التضخم الأساسي السنوي ارتفع لمستويات بلغت نحو 31.2 % في يناير 2023، ووصل إلى أعلى معدل له في التاريخ، بينما سجل معدل التضخم العام مستوى الـ 40% خلال فبراير الماضي 2023.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني