هديل هلال

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الوضع في قطاع غزة كارثي، لافتًا إلى أن العدوان الإسرائيلي أسفر عن استشهاد ما يزيد عن 8 آلاف طفل و6 آلاف امرأة.

وأضاف خلال اللقاء السنوي مع وسائل الإعلام، اليوم الخميس، أن «الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وصف غزة بأنها أكبر مقبرة في العالم»، مؤكدًا أن «هذا التقييم موضوعي».

ولفت إلى أن بلاده تسعى لتنفيذ قرار الأمم المتحدة الخاص بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، لكنه شدد على أهمية وجود أسس متينة لتسوية الأزمة الفلسطينية – الإسرائيلية.

وأوضح أنه أجرى زيارة إلى المنطقة التقى خلالها الزعماء في دولتي الإمارات والسعودية، كما يتواصل مع الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لتسوية الأزمة، مشيرًا إلى أهمية حماية المدنيين في غزة وتقديم الدعم الإنساني لهم.

وذكر أن «موسكو تواصلت مع الجانبين المصري والإسرائيلي لإقامة مستشفى ميداني روسي في رفح»، مضيفًا: «الرئيس السيسي وافق على الأمر ودعمه، لكن الجانب الإسرائيلي يرى أن الأمر غير آمن».

وأكد حرص موسكو على زيادة توريد المعدات الطبية والأدوية إلى قطاع غزة المحاصر، موضحًا أنها تتواصل مع كل الأطراف لتحقيق الأمر.

ودخلت الحرب على غزة يومها الـ68 حيث تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلية في قصف مدن ومحافظات شمال وجنوب قطاع غزة، وسط اشتباكات عنيفة ومخاوف دولية من تفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.

ومع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة وقصفه الأحياء السكنية، أعلنت وزارة الصحة في القطاع ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 18 ألفا و608 شهداء، وإصابة 50 ألفا و594.

وأضافت الوزارة أن 196 شهيدا و499 مصابا سقطوا إثر قصف جيش الاحتلال مناطق عدة في غزة خلال الساعات الماضية، مؤكدة أن عددا كبيرا من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني