ساعات قليلة وتبدأ بطولة كأس أمم أوروبا 2024 في ألمانيا وتحمل النسخة القادمة رقم 17 تاريخيا، ويتنافس 24 منتخباً على الفوز باللقب، وعبر التاريخ حققت 9 منتخبات بطولة كأس أمم أوروبا والبداية مع ألمانيا مستضيف البطولة القادمة بـ 3 بطولات بالتساوي مع إسبانيا،

كأس أمم أوروبا 2024

ويمتلك منتخبي فرنسا وإيطاليا لقبين وحققت 6 منتخبات لقب البطولة مرة واحدة وهم “البرتغال، الدنمارك، هولندا، الاتحاد السوفيتي، تشيكوسلوفاكيا، واليونان، وهناك العديد من المنتخبات الكبرى في القارة الأوروبية تبحث عن تحقيق اللقب الأول، والبداية مع منتخب كرواتيا وصيف كأس العالم 2018 وصاحب برونزية كأس العالم 2022.

تاريخ بطولة كأس أمم أوروبا

بداية اقتراح بطولة كأس أمم أوروبا كان في عام 1927 عن طريق الأمين العام للاتحاد الفرنسي لكرة القدم هنري ديلوناي، ولكن كانت ضربة البداية للبطولة في عام 1960وكانت بداية البطولة بعد وفاة هنري ديلوناي قبل انطلاق كأس أمم أوروبا بـ 3 سنوات.

كأس أمم أوروبا.. فكرة فرنسية انطلقت متأخرًا وحققت نجاحًا فائقًا - بوابة الأهرام
كأس أمم أوروبا

كأس هنري ديلوناي 1960

أقيمت النسخة الأولى في 1960 في فرنسا وتم تسمية البطولة باسم كأس هنري ديلوناي تكريما له وشاركت 4 منتخبات في البطولة وقتها، وحقق الاتحاد السوفيتي اللقب على حساب يوغوسلافيا بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة النهائية.

أمم أوروبا 1960.. الاتحاد السوفيتي يقص شريط أبطال اليورو | بوابة الحرية
يورو 1960

كأس أمم أوروبا 1964

أقيمت النسخة الثانية في إسبانيا عام 1964 وبنفس عدد المنتخبات المشاركة في النسخة الأولى، وفاز منتخب إسبانيا باللقب على حساب حامل اللقب الاتحاد السوفيتي في المباراة النهائية والتي أقيمت على ملعب سانتياجو بيرنابيو بهدفين مقابل هدف واحد.

أمم أوروبا 1964.. إسبانيا أول أبطال اليورو على أراضيها | بوابة الحرية
يورو 1964

كأس أمم أوروبا 1968

شهدت النسخة الثالثة طريقة تحديد الفائز بالمباراة عن طريق “تقليب العملة” وحدث ذلك في مباراة إيطاليا ضد الاتحاد السوفيتي وصعد منتخب إيطاليا للمباراة النهائية، وأقيمت نسخة 1968 في إيطاليا للمرة الأولى، وكانت المباراة النهائية بين إيطاليا ويوعوسلافيا وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق، وأقيمت مباراة إعادة لمعرف الفائز باللقب وحقق منتخب إيطاليا الفوز بهدفين مقابل لا شيء.

أمم أوروبا 1968.. إيطاليا تتوج بالكأس الثانية لأصحاب الأرض تاريخيًا | بوابة الحرية
منتخب إيطاليا

كأس أمم أوروبا 1972

أقيمت النسخة الرابعة في بلجيكا وشهدت الفوز الأول لمنتخب ألمانيا الغربية باللقب على حساب الاتحاد السوفيتي في المباراة النهائية بثلاثية نظيفة، وأقيمت المباراة على ملعب هيسل في بروكسل.

كأس أمم أوروبا 1976.. "ركلة بانينكا" تمنح تشيكوسلوفاكيا لقبا نادرا
ركلة بانينكا

كأس أمم أوروبا 1976 وركلة بانينكا

وكانت نسخة 1976 استثنائية خاصة أنها تقام للمرة الأخيرة بمشاركة 4 منتخبات قبل التوسع على 8 منتخبات في النسخة التالية، وأقيمت النسخة الخامسة في يوغوسلافيا، وجمعت المباراة النهائية بين تشيكوسلوفاكيا ضد ألمانيا الغربية، وفازت تشيكوسلوفاكيا باللقب بركلات الترجيح 3/5، وشهدت هذه المباراة ركلة بانينكا الشهيرة عن طريق أنتوين بانينكا.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني