كتب_ عبدالرحمن شاهين

توقعت اثنتان من أكبر شركات شراء الوسائط في العالم تباطؤ في معدل نمو مبيعات الإعلانات لعام 2023، مستشهدة بعوامل تشمل انخفاض وتيرة الأعمال في الصين بالإضافة إلى تراجع من قبل العديد من الفئات الإعلانية الرئيسية في مواجهة التضخم واحتمال حدوث ركود.

ذكرت مجموعة WPP’s Group M أن الإنفاق الإعلاني العالمي في عام 2022 انخفض بنسبة 6.5٪ ، على عكس توقعات التي كانت تشير إلى 8.4٪ ، وقدرت الشركة أن الإنفاق الإعلاني العالمي سينمو بنسبة 5.9٪ في عام 2023، بانخفاض عن المتوقع بنسبة 6.4٪، وفي الوقت نفسه تقدر Magna التابعة لمجموعة Interpublic Group أن الإنفاق الإعلاني العالمي في عام 2023 سيكون بنسبة 5٪ ليتباطأ عن 7٪ هذا العام نتيجة لتدهور آفاق الاقتصاد الكلي، بحسب تقرير نشرته مجلة فرايتي العالمية.

ويشر التقرير إلى أنه من المرجح أن تؤدي هذه التوقعات إلى تفاقم المخاوف بين وسائل الإعلام الأمريكية على سبيل المثال، التي أدركت الأزمة، وتحاول شركات وسائل الإعلام التقليدية بيع الجزء الأكبر من مخزونها التجاري وافق العديد من مالكي التلفزيون الكبار على عقد صفقات بأسعار أقل من المتوقع مقابل دفع حجم أكبر من الالتزامات من المعلنين، وهي استراتيجية مُجربة تُستخدم غالبًا عندما تكون الأسواق في حالة اضطراب أو يبدأ احتمال حدوث ركود.

وتتوقع Magna أن مصنعي المنتجات الاستهلاكية من المرجح أن ينفقوا أقل في عام 2023، ومن المرجح أن يكون الإنفاق الإعلاني أغلبه من شركات الترفيه وتسويق السفر، وهكذا يستمر الإنفاق الإعلاني في عكس الميزانيات المضطربة وعدم اليقين الاقتصادي منذ عدة شهور، وفقًا لمراجعة البيانات الأساسية لشهر سبتمبر 2022 الصادرة عن Standard Media Index، والتي وجدت أن الإنفاق الإعلاني انخفض بنسبة 5٪ في سبتمبر على أساس سنوي .

وشهدت شركات الإعلام الكبرى مثل: Disney وComcast وParamount Global وMeta وGoogle انخفاضًا في الإيرادات في سبتمبر على أساس سنوي.

كما شهد الإنفاق على الإعلانات في التلفزيون والراديو والمجلات انخفاضًا مزدوجًا في الربع الثالث من العام الجاري، وعلى الرغم من أن العديد من قطاعات الإعلان شهدت انخفاضًا فإن الإنفاق على الإعلانات في الأدوية والسفر وتجارة التجزئة شهد ارتفاعًا.

وعلى الرغم من الانخفاض في الربع الثالث كانت هناك بعض النقاط المضيئة، حيث نما الإنفاق على الإعلانات الرقمية بنسبة 5٪ إلى ما يقرب من 13.2 مليار دولار على أساس سنوي.

وأثرت هذه الانخفاضات على أكبر خمس شركات إعلامية في الولايات المتحدة، والتي شهدت جميعها انخفاضًا في عائدات وسائل الإعلام في سبتمبر، كان أداء Disney و Meta أفضل من الآخرين حيث انخفض كل منهما بنسبة 2٪ فقط في سبتمبر، بينما انخفض Comcast بنسبة 5٪ ، وتراجعت شركة Paramount Global بنسبة 12٪، Google بنسبة 13٪، وهو انخفاض يمكن تفسيره بـ147 مليون دولار تراجع في أرباح البحث، مقارنةً بنفس الشهر بالعام الماضي.

كما أشار موقع ميديا ديلي نيوز إلى ارتفاع معدل تضخم الإعلانات، والتي من المتوقع أن يقفز بنسبة 6.2٪ في أمريكا الشمالية و5.2٪ في جميع أنحاء العالم.

وحقق موقع YouTube أرباحًا إعلانية بقيمة 7.4 مليار دولار في الربع الثاني ، بزيادة قدرها 4.8٪ عن العام السابق، وهذه هي أبطأ وتيرة منذ أن بدأت Alphabet في الكشف عن تلك البيانات في عام 2019.

وبلغت عائدات Snap في الربع الثاني 1.1 مليار دولار، يمثل هذا ارتفاعًا بنسبة 13٪ عن ربع العام السابق، لكنه أيضًا أقل من توقعات المحللين، حيث يخفض المعلنون ب الإنفاق الإعلاني على التطبيق أكثر مما كان متوقعًا، وهو تراجع للشركة يعزى إلى عدم اليقين الاقتصادي العام، كما تباطأت أيضاً عائدات إعلانات Twitter لتصل إلى 1.08 مليار دولار بزيادة 2٪ على أساس سنوي فقط، بحسب موقع “ديجي داي” التجاري.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني