متابعة _ عبدالرحمن شاهين

كشفت شبكة “سي بي إس” الأمريكية، عن تطبيق تكنولوجي جديدة يساعد في منع  الاصطدامات  المميتة للسفن بالحيتان، باستخدام بيانات من عوامات متخصصة عالية التقنية والأقمار الصناعية للتنبؤ بوجود الحيتان.

وقال التقرير، أنه في الوقت الذي يحقق فيه المسؤولون الفيدراليون في الارتفاع المثير للقلق في وفيات الحيتان، والتي يعتقد الكثيرون أنها ناجمة عن ضربات السفن، يأمل العلماء في أن تؤدي البرامج الجديدة على السواحل إلى إبقاء المزيد من الحيتان على قيد الحياة، ويُطلق على النظام الجديد اسم  “احترس من الحيتان”. 

التطبيق يستمد بياناته من عوامات متخصصة عالية التقنية والأقمار الصناعية
ويستخدم التطبيق بيانات من عوامات متخصصة عالية التقنية والأقمار الصناعية والمدخلات في تطبيق مراقبة الحيتان للتنبؤ بوجود الحيتان في ممرات الشحن، مما يحذر الشركات في الوقت الفعلي تقريبًا حتى يتمكنوا من إبطاء السرعة طوعًا إلى 10 عقدات، وهي السرعة التي وضعتها وكالة فيدرالية أظهرت أنها تقلل بشكل كبير من مخاطر الاصطدامات المميتة.

وذهبت شبكة سي بي إس نيوز قبالة سواحل سانتا باربرا ، كاليفورنيا ، لمعرفة المزيد عن برنامج سلسلة “حماية الكوكب” والتي تستكشف التحديات البيئية والحلول في مناخ متغير.

وتعد قناة سانتا باربرا أرضًا تغذية رئيسية لهذه الكائنات البحرية الضخمة والتي غالبًا ما تكون مهددة بالانقراض إنه أيضًا طريق رئيسي للشيء الوحيد الأكبر مما هو عليه سفن الشحن وسفن الرحلات البحرية.

ويقول مسؤولون اتحاديون إن ما لا يقل عن 18 حوتًا جرفتها الأمواج على شواطئ الساحل الشرقي منذ الأول من ديسمبر، ويعتقد الخبراء أن الحيتان اقتربت من الشاطئ هذا الشتاء بسبب مصادر طعامها في المياه المزدحمة بالسفن الكبيرة.

وقالت كالي لايبهارت، العالمة في التطبيق، التي يمولها الملياردير مارك بينيوف ، المؤسس المشارك لـ Salesforce ، إن الحوت الأزرق – أكبر حيوان يعيش على الإطلاق – “لا يضاهي سفينة شحن يبلغ طولها 1000 قدم”.

شهدت السنوات الأخيرة عددًا قياسيًا من وفيات حيتان الساحل الغربي، باستثناء عام 2020 عندما توقف الوباء عن الشحن الدولي، ويقول العلماء إن معظم الوفيات الناجمة عن ارتطام السفن لا يتم اكتشافها لأن الحيتان تغرق في قاع المحيط.

  • تسمية وفضح شركات الشحن وسفن الرحلات البحرية التي لا تبطئ من سرعتها
    ويعمل التطبيق الآن على تسمية وفضح شركات الشحن وسفن الرحلات البحرية التي لا تبطئ من سرعتها، وتخصيص درجات لها بالحروف، وتم منح رحلات المشاهير درجة D ، بمعدل تعاون يبلغ حوالي 38 ٪. حصل اثنان من أكبر شركات الشحن في الساحل الغربي، مما أدى إلى تباطؤ أقل من 18 ٪ من الوقت ، وفقًا للتطبيق.

طلبت شبكة سي بي إس نيوز التعليق على هذه الشركات ، لكن ماتسون فقط رد، وقالت في بيان إنها “تعمل على تلبية السرعات الموصى بها”.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني