فاطمة عبد السلام

سبق وأعلنت شركة ستارلينك «Starlink» المملوكة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، عن بدء خدمة الإنترنت الفضائي في مصر.

وكانت الشركة أتاحت الإنترنت الفضائي في بعض المدن المصرية بقدوم عام 2023، لحين الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية، ولكن تظل التكلفة الباهظة عائقًا أمام البعض.

ووصل قيمة الاشتراك الشهري في خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك 99 دولارا أمريكيا، ما يقرب من 1550 جنيهًا، وقابل البعض الفكرة بالترحيب، كما أبدي استعدادهم للدفع مقابل الخدمة.

معلومات عن خدمة الإنترنت الفضائي «ستارلينك»؟

تشغل «ستارلينك» أكثر من 2000 قمر اصطناعي، تقوم على توفير الإنترنت حول العالم، خاصة في المناطق النائية والفقيرة، وأطلقت الشركة مؤخرا 50 قمرا إضافيا، كما تعمل على زيادة عدد الأقمار في الفترة المقبلة.

ويقوم مشروع ستارلينك «Starlink» على فكرة بناء شبكة إنترنت مترابطة مع آلاف الأقمار الصناعية، والمعروفة في عالم الفضاء باسم كوكبة، مصممة لتقديم إنترنت عالي السرعة للمستهلكين في أي مكان على الأرض.

وأطلقت شركة «سبيس إكس» المملوكة لإيلون ماسك الخدمة لأول مرة ببرنامج تجريبي لمستهلكين محددين مقابل 99 دولارًا شهريًا.

وبالنسبة قطع الاتصالات في بعض مناطق أوكرانيا، بسبب الحرب مع روسيا، وفرت الشركة شحنة من محطات توفير خدمة الإنترنت الفضائي إلى أوكرانيا في نهاية فبراير، وذلك بعد طلب وزير أوكراني من إيلون ماسك المساعدة في مواجهة الغزو الروسي.

ويستخدم مشروع «Starlink» أكثر من 100 ألف حول العالم، مقابل 99 دولارًا، فالخدمة مُتاحة في دول شمال الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب كندا والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلندا والمكسيك، وتسعى دول أخرى للحصول على الخدمة مثل إسبانيا وإيطاليا والهند واليابان وغيرها.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني