كتبت: إيمان باشا

انطلاقا من الطفرة التي تشهدها جامعة حلوان فى مجال البحث العلمى، تسلم أمس 13 باحثا من الجامعة شهادات التخرج خلال حفل تخرج الدفعة الأولى للبرنامج الريادى ( التميز البحثي متعدد التخصصات: مهارات القرن الحادي والعشرين أهداف مجمعة للتنمية المستدامة)،الذى يأتي في إطار استراتيجية مصر 2030 وذلك بالتعاون بين وزارة التعليم العالي وينك المعرفة المصرى، ومؤسسة E Knowledge. وقد شارك فى البرنامج 33 باحثاً من 14 جامعة مصرية.
و حضر الحفل الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والأستاذ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

و قد أكد الأستاذ الدكتور ماجد نجم أن الجامعة تضم تخصصات علمية نادرة، وتعمل على دعم البحث العلمي ومخرجاته، موضحا أن حزمة الإجراءات و السياسة التي اتبعتها الجامعة أسهمت في تشجيع و دعم البحث العلمى و توفير كل الإمكانات لتطوير جودة الأبحاث العلمية المنشورة دوليا كما وكيفا، مع التركيز على مجالات بحثية جديدة، كما أوضح سيادته أن الجامعة تفخر بإنشائها أول كلية للدراسات العليا والبحوث البينية في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهى تعد أكبر كلية ممثلة في هذا البرنامج و قد قدم رئيس الجامعة التهنئة للباحثين الذين اجتازوا هذا البرنامج .

وأفادت الأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن الجامعة تعمل دائما على دعم وتحفيز الباحثين في جميع القطاعات الطبية والعلمية والهندسية والعلوم الإنسانية و تشجيع البحث العلمي والاهتمام بالنشر الدولي الذي يعد معيارًا قويًا في تصنيف الجامعات.

والجدير بالذكر أن برنامج التميز البحثي هو برنامج تدريب شامل لبناء القدرات وتعزيز البحث العلمي المتعدد التخصصات في الجامعات المصرية تم تنفيذه في الفترة من سبتمبر وحتى ديسمبر عام 2020.

و يهدف البرنامج، من خلال الجلسات التفاعلية عبر الإنترنت، إلى تقديم محتوى علمي ومناقشات عملية وتطبيقات فى نماذج واقعية، تجمع بين العمل الفردى والجماعى، مع تقييم جميع الأعمال المقدمة من الملتحقين بالبرنامج من خلال مقاييس محددة بنتائج المهارات المعرفية والعملية، ومدى المشاركة الفعالة؛ و ذلك من أجل تطوير الكفاءات الأساسية للبحوث متعددة التخصصات بناء على أهداف النمو الاقتصادى، والسياسات الحكومية، وردود أفعال أصحاب المصلحة المصريين، واستشارة الخبراء الدوليين.

وقد تم تسليم الباحثين المتميزين شهادات التخرج وهم الأستاذة الدكتورة أيمان النشار عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البينية،والدكتور محمد القصاص مدير وحدة التصنيف الدولي والدكتورة هبة الله أمين بكلية الطب،و الدكتورة منى أبو هشيمة مدير مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس، والدكتورة دينا الحمادى، والدكتورة إيمان نصرى، والدكتورة مها فريد، والدكتورة داليا على، والدكتورة سعاد نادى، والدكتورة ميادة الأخضر، والدكتورة دعاء أبو المجد، والدكتور محمد عبد العظيم، والدكتور ضياء أحمدين .

Loading