كتب _ عبدالرحمن شاهين

أكد حازم حجازي الرئيس التنفيذي لبنك البركة – مصر، أن تعليمات البنك المركزي باستثناء فئات من القرارات الأخيرة المتعلقة بتوفير العملة الأجنبية للعملاء خارج البلاد كانت هامة وجاءت في وقتها المناسب، حيث تم توجيه البنوك بتدبير النقد الأجنبي وفتح حدود البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر للاحتياجات بالعملة الأجنبية لأغراض التعليم والعلاج بدون حدود قصوى، وذلك عند طلب العميل لتلك الاستخدامات، وتقديم المستندات المؤيدة لذلك.

وأوضح حجازي في مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب أن البنك المركزي أخطر البنوك بفتح حدود البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر للعملاء الذين سافروا قبل تاريخ القرار 22 ديسمبر 2022 حتى يستطيع العميل الحصول على احتياجاته الضرورية من العملة الأجنبية، وذلك عند طلب العميل.

وفيما يتعلق بالعملاء الذين لديهم حسابات دولارية بالبنوك أكد حجازي أنه وفقاً للتعليمات ليس هناك أي حدود علي الحسابات الدولارية، أي أن العملاء الذين يملكون حسابات دولارية ليس لهم حدود للصرف، مضيفًا أن كل بنك يحدد حدود السحب على البطاقات وفقاً لاستراتيجيته وكذلك وفقاً لنوعية الحسابات والبطاقات إذا كانت حسابات ضخمة أو متوسطة أو صغيرة.

وتزامناً مع قرارات البنك المركزي الأخيرة برفع سعر الفائدة بواقع 3% علي الإيداع والإقراض وحول استعداد البنوك لإصدار شهادات جديدة بعوائد مرتفعة، أشار حجازي إلى أن بنك البركة يدرس حالياً جدوى اصدار شهادات جديدة وفقاً وتحليل قرارات المركزي الأخيرة، متوقعاً أن تتوجه البنوك إلى إصدار شهادات ادخارية جديدة بأسعار عائد مرتفعة.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني