كتب _ عبدالرحمن شاهين

سابقاً لم يكن لهذا الحساس أي دور يذكر
حيث كان المفحم أو الكربرتور هو من يقوم بمهمة التحكم بمزيج خلط الهواء و الوقود و التي بعدها أصبحت من مهمة الكومبيوتر في السيارات الحديثة ليتحكم بالنسبة الدقيقة لمزيج الوقود الذي يدخل إلى حجرة الإحتراق و هي 14.7 سم مكعب هواء يقابله 1 سم مكعب وقود .
آلية عمل حساس الأوكسجين أو البيئة :

يتم تركيبه على اكزوز السيارة و ببساطة عندما يتم ضخ الوقود بشكل أكبر في المزيج فإن جزيئات الأوكسجين سوف تستهلك بسرعة أكبر و لن تتواجد في نواتج الإحتراق بالتالي سوف يستشعر حساس الأوكسجين أو البيئة النقص في ذلك و يرسل الأوامر للكومبيوتر لرفع نسبته

حساس الأوكسجين أو البيئة أو الشكمان أو الاكزوز أعراض تلفه و ما هي آلية عمله

و العكس تماماً عندما تقل نسبة الوقود و يستشعر الفائض من جزيئات الأوكسجين في نواتج الإحتراق فإنه يرسل لتصحيح النسبة تلك

الأسباب التي تؤدي إلى تلف حساس الأوكسجين أو البيئة :

1 – هو قطعة إلكترونية لها عمر كباقي القطع و مما يزيد تقادمها وجودها في منطقة حارة جدأ بسبب حجرة الإحتراق .
2 – وجود تلف في جوان الكولاس أو أي عطل آخر يسبب حرق المحرك للزيت و بالتالي خروج أبخرة الزيت مع نواتج الإحتراق و بالتالي تعطل حساس الاوكسجين أو البيئة .

3 – أعطال في كهرباء السيارة تؤدي إلى تغير الفولتية بشكل عام الإزدياد او النقصان يؤذيه و يمكننا القول أنه هناك أنواع من البنزين ذات رصاص عالي أيضاً نواتجه تؤثر بشكل سلبي على الحساس .

4 – تراكم الطبقات الصلبة و انسداد في علبة العادم الخلفي تؤدي لزيادة الضغوط و تراكم الكربون و بالتالي اخطاء في القراءة و استهلاك لعمر الحساس .

كيف نستدل على تعطله أو ما هي مؤشرات حدوث التلف في حساس الأوكسجين أو البيئة

أولاً استهلاك عالي للبنزين إهتزاز المحرك و تذبذب في عداد ال RPM يمكننا أيضأ ملاحظة خروج دخان اسود من العادم و سماع أصوات فرقعة منه و من جهة المحرك .
عموماً يجب تنظيف حساس الأوكسجين أو

البيئة القسم الداخلي طبعاً و ليس الخارجي من فترة لأخرى عن طريق فك المدخل الكهربائي له ثم فكه و تركه 48 ساعة في مواد التنظيف حتى تزول كل الرواسب الكربونية منه ثم تلميع أو حف القسم الخارجي و إعادة تركيبه .

ختاماً : كثيراً ما لاحظنا من حالات إلغاء حساس الأوكسجين أو البيئة عند بعض الفنيين الغير مختصين و لا يعرفون إلا أنه يوفر الوقود فقط نحن لا ننكر أنه في بعض أنواع السيارات لا تظهر الكثير من الأعراض كتذبذب عداد RPM أو سرعة دوران المحرك و

لكن مما لا شك فيه أن عملية الإحتراق لن تكون تامة بدون حساس الأوكسجين أو البيئة لذا حتى عند شراء سيارة مستعملة ( في حال كانت حديثة و مزودة به ) يجب الكشف عن وجود هذا الحساس و إضافته و الفحص على الكومبيوتر لمعرفة إذا ماكان يعمل بشكل صحيح .تكمله اي شرح سابق

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني