كتب _ عبدالرحمن شاهين

حصاد 2022، شهد العام الحالى ارتفاعات كبيرة ومتتالية فى اسعار الهواتف المحمولة بشكل لم يستوعبة الكثير من المستهلكين مما أثر بالفعل على حركة المبيعات فضلا عن نقص الكميات الموجودة والموديلات وخلال السطور التالية نستعرض ابرز الارتفاعات واسبابها. 

حصاد 2022 وارتفاع الأسعار 

الشئ اللافت للنظر انه رغم ان الكثير من الموديلات الحديثة لم تكن موجودة بكثرة هذا العام لكن ارتفاع الأسعار المتوالى للأجهزة منذ مارس الماضى خلق حالة من الركود والانخفاض فى المبيعات بشكل غطى على عدم تواجد موديلات معينة من تلك الهواتف  ومن بين حصاد 2022 فإن  اسعار هواتف الفئة الاقتصادية أصبحت تنافس أسعار الفئة المتوسطة التى حلت هى الأخرى محل الفئة العليا والتى بدورها أصبحت فلكية ووصل سعر الهاتف iPhone 14 Pro Max إلى 60 الف جنية مع ندرة تواجدة. 

وبالنسبة إلى الهواتف الاقتصادية فعلى سبيل المثال ارتفع سعر هاتف ريدمى نوت 11 من 3 آلاف جنيه فى أول تسعير إلى أكثر من 7 آلاف جنيه فى الوقت الراهن وارتفع سعر سامسونج a13 من 3000 جنيه إلى 5500 جنيه فى حين قفز هاتف الفئة العليا سامسونج جالاكسي نوت 20 من 14 الف جنيه إلى 29 الف جنيه وارتفع سعر هاتف ريلمى c25من 2900 جنيه إلى 5500 جنيه. 

وكان  محمد طلعت رئيس شعبة تجار المحمول بالغرفة التجارية، قد كشف عن وجود زيادات في أسعار بعض أنواع الموبايلات داخل مصر موضحا  أن الزيادة الجديدة في الأسعار جاءت نتيجة تحريك سعر الدولار.

وكان رئيس شعبة تجار المحمول بالغرفة التجارية، أشار إلى أن استيراد الموبايلات في مصر متأثر بقرار الاعتمادات المستندية التي تم تطبيقها مؤخرًا على عملية الاستيراد.

ارتفاع أسعار الموبايلات، فيتو

وألمح “طلعت” إلى وجود نقص في المعروض لدى المحلات والموزعين عن المطلوب، كما أن بعض المحال بها نقص شديد في المعروض وبعضها لجأت إلى التصفية.

الازمة الاقتصادية العالمية 

وأكد رئيس شعبة تجار المحمول بالغرفة التجارية، أن هذه القرارات نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية التي تأثرت بشكل سلبي نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، وزيادة التضخم العالمي.

وأضاف رئيس شعبة تجار المحمول بالغرفة التجارية، في تصريحات خاصة لـ”فيتو”، أن ارتفاع أسعار الموبايلات زادت من حالة الركود في الشراء في سوق المحمول بمصر.

ونصح طلعت، راغبي شراء الموبايلات أن هذه هي الفترة المناسبة لشراء الموبايلات لأن الأسعار ترتفع باستمرار، وأشار إلى أنه يمكن اللجوء إلى الشراء بالتقسيط الذي تقدمه بعض البنوك وشركات التقسيط في مصر.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني