كتب_ عبدالرحمن شاهين

رغم إعلان غياب الفيلم المصري “القاهرة مكة” إخراج هاني خليفة، عن المشاركة في الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، قبل شهر تقريبا، وحينها تأكد عدم مشاركة أي أفلام مصرية في المسابقة الرسمية للمهرجان، إلا أن الجدل حول هذا الغياب بدأ بالتوازي مع انطلاقه، حيث أشيع في الكواليس أن السبب الحقيقي لعدم مشاركته هو منعه من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية وليس عدم اكتماله، كما أعلن مدير البرامج العربية بالمهرجان أنطوان خليفة، وكذلك منتج الفيلم محمد حفظي.

الفيلم، من تأليف محمد رجاء، وقد فاز عنه بجائزة ساويرس لكتاب السيناريو الشباب عام 2015، ويشارك في بطولته كلا من منى زكي ومحمد علاء، ومحمد ممدوح، ومحمد فراج، وخالد الصاوي، وشيرين رضا.

البداية كانت قبل يوم من المؤتمر الصحفي لمهرجان البحر الأحمر في جدة نهاية أكتوبر الماضي، حيث ترسبت أولا أخبار مشاركة “القاهرة مكة” في المسابقة الرسمية للدورة الثانية، ولكن أقيم المؤتمر دون تأكيد مشاركة الفيلم من عدمه، وبسؤال أنطوان خليفة مدير البرامج العربية بالمهرجان، قال حينها، إن الفيلم بالفعل كان من المقرر مشاركته، ولكنه لم يكتمل، مشيرا إلى أنه تابع مراحله النهائية مع المنتج محمد حفظي، ليحسم أمر مشاركته إذا أصبح جاهزا للعرض قبل موعد المهرجان.

إجابة الفيلم لم يكتمل، رأى البعض أنها تتعارض مع انتهاء المخرج هاني خليفة من التصوير قبل عام تقريبا، وبالتالي كانت الرواية الأقرب للتصديق من الجميع أن الرقابة هي صاحبة قرار عدم عرض الفيلم، وهو ما حرص على توضيحه المنتج محمد حفظي، خلال مشاركته في الدورة الثانية للمهرجان، مؤكدا أنه لا يوجد قرارا بمنع الفيلم، ولكن هناك فقط بعض الملاحظات كما يحدث مع كثير من الأفلام، ويتم العمل بالفعل حاليا على التعامل معها، ليكون الفيلم جاهزا للعرض تجاريا في مصر والعالم العربي في أقرب وقت.

ولتخفيف حدة ما تردد حول الصدام مع الرقابة، نشر منتج الفيلم محمد حفظي من مهرجان البحر الأحمر، عبر حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، صورة تجمعه مع الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، معلقا عليها بكلمتين فقط هما “القاهرة جدة”، في إشارة إلى عدم وجود مشاكل بينهما بخصوص فيلم “القاهرة مكة”.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني